نقيب صيادين مطروح يكشف سبب ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة هذا العام ( خاص )

الاحد 05 مايو 2024 | 06:58 مساءً
ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة
ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة
كتب : مروة الجميل

يحتفل المصريون كل عام باستقبال أعياد الربيع وشم النسيم بتناول أسماك الفسيخ والرنجة والملوحة ، باعتبارها عادة للمصريين منذ الأف السنين .

وشهدت أسعار الفسيخ والرنجة ارتفاعا ملحوظا بتخطي سعر الكيلو من الفسيخ ل450 جنيه للفسيخ العادي و475 جنيه للفسيخ المبطرخ.

وجاءت أسعار الرنجة مرتفعة على غير عادتها ،خاصة بالمحلات الكبري ، ليسجل الكيلو 220 جنيه ببعض المناطق، ويتراوح مابين 180 إلى 210 جنيه لبعض الأنواع وفقا لجودتها.

قال أحمدالمغربي نقيب صيادين محافظة دمياط في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن السبب في ارتفاع أسعار الفسيخ والرنجة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، يأتي من منطلق ارتفاع أسعار أنواع الأسماك المستخدمة في صناعة الفسيخ والرنجة والملوحة عنها في العام الماضي.

وكشف نقيب الصيادين أن أسعار البوري والمستخدم في صناعة الفسيخ والتي تراوحت ما بين 120 إلى 140 جنيه قبل التمليح، على أن يصل بعد التمليح للتراوح ما بين 180 إلى 190 جنيه ،مضيفًا أن أسعار أسماك الطوبار تراوحت قبل التمليح مابين 60 إلى 70 جنيه ،على أن يُباع بعد التمليح إلى 200 إلى 210 جنيه.

وأرجع المغربي سبب ارتفاع الأسعار قلة إنتاج الأسماك بصورة مخيفة عنها خلال السنوات الماضية ،نظرًا للعديد من الأسباب يأتي على رأسها تضاؤل مساحة و إنتاج البحيرات.

وأختتم نقيب الصيادين بأن ضعف القوة الشرائية ورواج الأسواق الموجودة حاليًا ، تُعد أسباب مُباشرة في هدوء الأسواق واستقرارها نوعًا ما ،موضحًا أنه من الممكن ارتفاع الأسعار للضعف حال زيادة القوة الشرائية واختفاء ركود الأسواق.