بريطانيا: القبض على 3 أشخاص تجسسوا لصالح الصين

الاثنين 13 مايو 2024 | 05:13 مساءً
الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية
كتب : أحمد هاشم

أعلنت الشرطة البريطانية القبض على 3 رجال اتهموا بموجب قانون الأمن القومي مساعدة المخابرات في هونج كونج والتدخل الأجنبي.

وكشفت الشرطة عن الأشخاص وهم إن تشي ليونج واي، 38 عاما، وتشونغ بيو يوين، 37 عاما، وستمنستر، 63 عاما، وسيمثلون أمام المحكمة في وقت لاحق اليوم.

وقال المتحدث باسم الشرطة، إن جهاز المخابرات الأجنبية الذي تتعلق به الاتهامات المذكورة أعلاه هو جهاز المخابرات الصينية وأن التحقيق لا علاقة له بقضية روسيا.

واعتقل مجموعة من 11 شخصا بموجب المادة 27 من القانون في إطار التحقيق الأمن الوطني.

وقالت الشرطة إن الضباط ألقوا القبض على ثمانية رجال وامرأة في الأول من مايو في منطقة يوركشاير، قبل أن يتم القبض على رجل في لندن واعتقال رجل آخر في منطقة يوركشاير في اليوم التالي.

واتهم كل من واي، من ستينز أبون تيمز، وتريكيت، من ميدنهيد، ويوين، من هاكني، بمساعدة جهاز استخبارات أجنبي، بما يتعارض مع المادة 3 (1) و (9) من قانون الأمن القومي، وبالتهم الأجنبية. التدخل، خلافاً للمادة 13 (2) و(7) من نفس القانون.

قالت شرطة العاصمة إنه تم إطلاق سراح سبعة رجال وامرأة من الحجز في 10 مايو أو قبله

قال القائد دومينيك مورفي، رئيس قيادة مكافحة الإرهاب أن هذه العملية ليست شراطا أن تكون في العاصمة، مرتبطة بتحقيق شرطة مكافحة الإرهاب الذي تم الإبلاغ عنه مؤخرًا والمرتبط بروسيا.

تم تنفيذ عدد من الاعتقالات وعمليات التفتيش في جميع أنحاء إنجلترا كجزء من هذا التحقيق، على الرغم من أن هذه الجرائم مثيرة للقلق، إلا أنني أريد أن أطمئن الجمهور بأننا لا نعتقد أن هناك أي تهديد أوسع له

لا يزال هذا التحقيق مستمرًا، ولكن الآن بعد توجيه الاتهامات، أحث الناس على عدم التكهن أو التعليق أكثر فيما يتعلق بهذه القضية.

ويأتي ذلك في أعقاب تحقيق أجراه ضباط من قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة العاصمة بدعم من زملاء من وحدات شرطة مكافحة الإرهاب في الشمال الشرقي والجنوب الشرقي. 

اقرأ أيضا