محافظ البحيرة: المشروعات الصغيرة موجودة على الورق فقط

الجمعة 13 أكتوبر 2017 | 04:05 مساءً
كتب : سارة الحديدي

قالت الدكتورة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب، أن الحديث عن المشروعات الصغيرة في مصر "موجة " لكن لا يوجد تنفيذ فعلى على أرض الواقع حتى الآن.

وأكدت أبو السعد خلال ندوة "ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بين الواقع وأحلام الشباب" المقامة في الإسكندرية على مدار ثلاثة أيام، وينظمه المركز المصري للدراسات الاقتصادية بالتعاون مع جمعية رجال أعمال الإسكندرية، أنها تقدمت بمشروع قانون خاص بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال الدورة البرلمانية الثانية لكنه لم يخرج للنور حتى الآن.

وأوضحت "أبو السعد" أن البرلمان سيقف في صف مشروع القانون الذي تعمل عليه وزارة التجارة والصناعة، والذي من المتوقع أن يتضمن حوافز ضريبية وغير ضريبية للمشروعات الصغيرة تجعله يرغب في الانضمام للمنظومة الرسمية، لأن المنظومة غير الرسمية لا تقتصر على الباعة الجائلين والصغار وإنما هناك مصانع كبرى تنتج لصالح الغير بصورة غير رسمية لا يتم محاسبتها.

ومن جانبه، قال علاء هاشم عضو مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن 95% من التوظيف يتم في هذا القطاع، وبالتالي هناك بعد اجتماعي كبير يتعلق بهذه المشروع ولا يقتصر الأمر علي البعد الاقتصادي فقط.

وأضاف هاشم أن فكرة دمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي مهمة، لكن يجب أن تكون بهدف دعمه وليس "توريطه" .

بينما الدكتورة نادية عبده محافظ البحيرة قالت أنه طوال الوقت نتحدث عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة لكن عند التنفيذ "مبنعرفش نكلم مين؟"، إشارة إلى عدم وجود جهة محددة تتولى كل ما يتعلق بالمشروعات الصغيرة في مصر.

وعرضت عبده ما فعلته المحافظة في برنامج "مشروعك" الذي أطلق في منتصف عام 2015، والذي بلغ عدد مشروعاته حتى الآن 8973 مشروع خلال العامين، وفرت حوالي 23 ألف فرصة عمل، وبلغت قيمة القروض المنصرفة لتمويله حوالي 371 مليون جنيه.

وأعربت عن رغبة محافظتها في الاشتراك ببرنامج "مصنعك جمب بيتك" الذي تم تنفيذه بنجاح في أكثر من محافظة خاصة محافظة القليوبية.

 

موضوعات متعلقة

مواطنان: هكذا دعمنا جهاز المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

مواطنو السويس يشيدون بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة

اقرأ أيضا