السيسي في أسبوع.. تأدية اليمين وتعيين الحكومة الجديدة

الجمعة 08 يونية 2018 | 09:15 صباحاً
كتب : شربات عبد الحي

تعددت أنشطة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع المنقضي، حيث شهد تنوعًا في النشاط، والذي استهله بأداء اليمين الدستورية، وتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد استقالة المهندس شريف إسماعيل من منصب رئيس الوزراء.

 

اليمين الدستورية

 

شهد الأسبوع الرئاسي نشاطا حافلا للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أدى اليمين الدستورية عن مدة ولايته الثانية أمام البرلمان، عملًا بحكم المادة "144" من الدستور، والمادة "109" من اللائحة الداخلية للمجلس، كما أطلقت المدفعية 21 طلقة احتفالا بتنصيب الرئيس.

 

اجتماع مع وزير الإسكان

 

كما عقد الرئيس اجتماعًا مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف.

 

واستمع الرئيس السيسي، خلال الاجتماع، لتطورات العمل في المدن الجديدة الجاري إنشاؤها في جميع أنحاء الجمهورية، لا سيما العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والصعيد.

 

لقاء رئيس جهاز الأمن والمخابرات السودانى

 

كما التقى الرئيس السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، الفريق أول صلاح قوش، رئيس جهاز الأمن والمخابرات السودانى، والذي نقل للرئيس تهنئة الرئيس السودانى عمر البشير بمناسبة بدء فترة رئاسية جديدة، كما تناول اللقاء بحث العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في ضوء التحديات الإقليمية الحالية.

 

اتصال هاتفي بالعاهل الأردني

 

كما أجرى الرئيس السيسي، اتصالًا هاتفيًا مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن.

 

وتناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين، كما تم التباحث حول آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية، وتطورات الأزمات القائمة في بعض دول المنطقة، خاصة القضية الفلسطينية.

 

اجتماع مع السفراء

 

واجتمع الرئيس السيسي مع عدد من السفراء المرشحين للعمل كرؤساء لبعثات مصر الدبلوماسية في الخارج، بحضور وزير الخارجية سامح شكري ، واللواء عباس كامل، القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

 

وشدد الرئيس على أهمية الدور الذي تقوم به الدبلوماسية المصرية باعتبارها خط دفاع متقدما عن الوطن ومصالحه في الخارج، والواجهة التي تبرز الصورة الحضارية لمصر.

 

كما أكد الرئيس على ثقته في قدرة الدبلوماسيين المصريين على تمثيل وطنهم في الخارج بصورة مشرفة تعكس تاريخ مصر العريق وتطلعات شعبها نحو مستقبل أفضل.

 

إفطار الأسرة المصرية

 

كما شهد الرئيس السيسي حفل إفطار الأسرة المصرية، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء المستقيل وعدد من الوزراء، وأعضاء مجلس النواب وأعضاء المجالس التخصصية التابعة لرئاسة الجمهورية والمجلس القومى للمرأة، وممثلي مختلف المحافظات وقبائل سيناء والنوبة ومطروح، وأسر شهداء القوات المسلحة والشرطة، وكُتاب الرأي وشباب الجامعات المصرية والكليات والعسكرية، وممثلي الفلاحين والإعلاميين والفنانين والرياضيين وذوى الاحتياجات الخاصة ومسئولى عدد من المؤسسات الخيرية.

 

وألقى الرئيس كلمة بهذه المناسبة قدم خلالها التهنئة والتحية، من خلال الحاضرين، إلى الشعب المصرى بمناسبة شهر رمضان الكريم، مؤكدًا حرصه على تنظيم إفطار الأسرة المصرية في شهر رمضان من كل عام، للحفاظ على مفهوم "الأسرة المصرية" الذي يحمل العديد من المعانى النبيلة التي نستلهم منها مكارم الأخلاق، وأصالة العادات والتقاليد المصرية.

 

لقاء مع «القطان»

 

كما التقى الرئيس السيسي، أحمد القطان وزير الدولة للشئون الأفريقية بالمملكة العربية السعودية، وذلك بحضور وزير الخارجية، وعباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة.

 

ونقل وزير الدولة السعودي للرئيس تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولى العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وأشار إلى قوة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، معربًا عن حرص المملكة على مواصلة تطوير آفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، بما يسهم في تدعيم التضامن وتعزيز العمل العربي المشترك، ومواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة.

 

ورحب الرئيس بالوزير القطان، وطلب نقل تحياته إلى الملك سلمان بن عبد العزيز وولى العهد الأمير محمد بن سلمان، مؤكدًا خصوصية العلاقات المصرية السعودية وما تتسم به من طابع إستراتيجي.

 

تشكيل الحكومة الجديدة

 

كما كلف الرئيس السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق، بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد تقدم باستقالته من منصبه، الثلاثاء الماضي، بعد أيام قليلة من أداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة.

اقرأ أيضا