الوجه الآخر لدراما رمضان يُعلن انتصار الخير

الاربعاء 13 يونية 2018 | 02:14 مساءً
كتب : أحمد عزازي

دائما ما يواجه صناع مسلسلات رمضان، انتقادات عديدة، بسبب الألفاظ والإيحاءات الجنسية، وظهور الخمور وملابس الناس التى لا تتفق مع الشهر الفضيل، وهى انتقادات في محلها بالتأكيد، لكن هناك جانب مضيء يجعل دراما رمضان لهذا العام تحظى بالإقبال على المشاهدة لكل أفراد الأسرة بدون الخوف من خدش الحياء، في التقرير التالى نرصد ثلاثة أعمال هي "أرض النفاق – لدينا أقوال أخرى – سلسال الدم 5"، تعبر عن الواقع لكن بطريقة جيدة ومفيدة، وعلى الرُغم من عدم إذاعة اثنين منها على القنوات المصرية إلا أنهما حققًا الرسالة المطلوبة.

 

الخير ينتصر على الشر ولو بعد حين

 

نلاحظ من خلال مسلسل سلسال الدم في جزءه الأخير تسليط كاتب المسلسل مجدى صابر، الضوء على كيفية انتصار الخير على الشر مهما طال الزمن ومع قُرب انتهاء المسلسل استطاع إيصال رسالة "كما تدين تدان" وظهر ذلك بوضوح في:

 

المشهد الأول عندما استغل رياض الخولي "هارون" ظروف عبلة كامل "نصرة"، والتى طلبت منه إخراج ابنتها من السجن بعد قيامه بعمل مكيدة لحبسها ليرد أنه ليس لديه مانع بشرط أن تتنازل عن كل ما تملكه من أراضى وعقارات وأن تترك الصفوانية وتذهب بعيدًا، ليكون الجزاء من جنس العمل عندما يلجأ هو إلى أحمد بدير "صفوت"، ليقوم بإنقاذ حفيده من السجن بعد القبض عليه بتهمة الاتجار في الآثار، ليطلب منه صفوت التنازل عن نصف ميراثه حتى ينفذ ما يريده.

 

المشهد الثاني عندما طلب هارون من نصرة مبلغ 20 مليون جنيه بدون وجه حق، ليرد القدر عليه بخسارته لأكثر من 40 مليون جنيه قامت منة فضالي "هنية" بسرقتها عن طريق تزوير شيكات باسمه.

 

السجن للجميع

 

كان المشاهد أيضا كعادة مسلسلات رمضان يشاهد الصراع بين الخير والشر والذى ينتهى بالسجن وشهدت العديد من الأعمال الدرامية دخول أبطالها السجن والحكم عليهم بالإعدام مثل يسرا في مسلسل "لدينا أقوال أخرى"، بعد اتهامها بقتل حارس أمن، قبل أن تستطيع الهروب لإثبات براءتها من القضية، ودخلت نجلاء بدر أيضا السجن ضمن أحداث المسلسل في قضية شيكات.

 

وبطريقته الكوميدية دخل محمد هنيدي السجن في مسلسل "أرض النفاق" مرتان واستغل مهارته في الأداء وخفة ظله في إدخال السرور على المشاهد من خلال لقطات كوميدية تجمعه بمحمد ثروت طوال أحداث المسلسل.

 

ولم يكن غريب أن يكون "سلسال الدم" أيضا له سجناء فدخل كل من ضياء عبد الخالق، منة فضالي، راندا البحيري، نرمين ماهر، وغيرهم السجن بل وتم الحكم بإعدام أحدهما قبل أن يستطيع الخروج بعفو رئاسي.

 

واتسمت المسلسلات الثلاثة بالبعد عن مشاهد تناول الخمور أو الألفاظ الخارجة، لتكون ملجأ الأسرة في رمضان بعيدًا عن مسلسلات أخرى كان الجنس والخمر اللاعب الرئيسي.

اقرأ أيضا