قائد القوات الجوية وعضو المجلس العسكري.. معلومات عن وزير الطيران المدني ”يونس المصري“

الخميس 14 يونية 2018 | 12:26 مساءً
كتب : سارة أبو شادي

الفريق طيار يونس السيد حامد المصري، أحد قادة القوات المسلحة المصرية، والمتولي حديثًا حقبة وزارة الطيران المدني، خلفًا للفريق طيار، رضا حافظ، ولد الفريق في الخامس عشر من أغسطس عام 1959، تخرج من الكلية الجوية في عام 1979، وحصل على بكالوريوس طيران وعلوم عسكرية.

 

مؤهلاته العسكرية

بعد تخرجه من الكلية، استطاع الفريق طيار يونس المصري، الحصول على فرقة قدرات تدميرية بالمملكة المتحدة، وحصل بعدها على ماجستير العلوم العسكرية- كلية القادة والأركان، ثم حصل على زمالة كلية الحرب العليا - أكاديمية ناصر العسكرية العليا_ بالإضافة إلى إدارة أزمات - أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

 

 تدرجه الوظيفي

في البداية عمل الفريق طيار يونس المصري،  كمدرسًا بأكاديمية الحرب العليا باليمن عام 2005، وأيضًا كقائد سرب جوي، وقائد لواء جوي، ثم نائب رئيس شعبة العمليات الجوية، إلى رئيس أركان منطقة جوية، ثم قائد منطقة جوية، حتى وصل إلى رئيس شعبة العمليات الجوية، ثم رئيس أركان القوات الجوية، وانتهي  بقائدًا للقوات الجوية، وأحد أعضاء المجلس الأعلى  للقوات المسلحة، قبل أن يتولى منصب وزير الطيران المدني اليوم.

 

أنواطه العسكرية

حصل الفريق طيار يونس المصري على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، بالإضافة إلى نوط الخدمة الممتازة، كما حصل على ميدالية 25 يناير، ثم نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى.

 

اقرأ أيضا