تعرف على أسعار ”الكحك والبسكويت” في بني سويف

الخميس 14 يونية 2018 | 04:14 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

هناك عادات تنتهجها الأسر المصرية في نهاية شهر رمضان، وهو الاستعداد لاستقبال عيد الفطر المبارك بعمل "الكحك والبسكويت والحلوى بأنواعها"، فمنهم من يخبز داخل المنزل ومنهم من يجهز مقادير الحلوى ويذهب إلى المخابز الأفرنجية لعمل "كعك العيد".

في هذا الصدد "بلدنا اليوم" تعيش هذه العادات مع المواطنين، لتقول "أم عبد الرحمن" ربة منزل من مدينة بني سويف، صنعنا 5 كيلو كحك بتكلفة 200 جنيه، في المخبز الأفرنجي، مشيرة إلى أن هذا الموسم شاهدت عدد من السيدات يصنعن من واحد إلى ثلاثة كيلوات من "الكحك والبسكويت"، نظرًا لزيادة الأسعار.

وأضافت "عبير عاطف" مُدرسة، من مدينة بني سويف: "مش بجيب مش علشان الاسعار علشان من بعد وفاة والدتى بطلنا نجيب ونعمل كنا بنعمل ايام ماكانت الوالده موجوده، وكمان تضامنًا مع الغلابه"، ولكن عموما الأسعار مرتفعه وحلوى العيد مكلفة.

وأشارت "سيدة علي" ربة منزل، تقيم ببني سويف، أقدمنا على شراء مكونات 10 كيلو كحك وفطير محشو عجوة"، لتصنيعه، بتكلفة 70 جنيه، في "المخبز الأفرنجي"، حيث كانت تكلفة الكيلو الواحد من عمل "عجين، تقطيع وتسوية"، داخل المخبز بسبعة جنيهات للكيلو، لافتة إلى أن هذا أفضل وأوفر من العمل داخل المنزل، نظرًا لسوء الصحة العامة، بالاضافة إلى أن الأجيال الصاعدة ليس لها القدرة على ما كنا نفعله في الزمن الماضى من صناعة كحك العيد وعجينه في المنازل.

ورصد محرر "بلدنا اليوم" أسعار حلوى عيد الفطر الجاهزة بعدد من المحال في بني سويف، حيث تراوحت الأسعار ما بين: 100 جنيه لكيلو الكحك السادة، كحك محشو ملبن 100جنيه للكيو، كحك عجوة 90 جنيه، كحك مشو عين جمل 150 جنيه للكيلو، كحك عجمية 120 جنيه، بسكويت 90 جنيه، غريبة 120 جنيه وبتي فور 110 جنيه للكيلو.