برلماني: لم نعرف سبب تأخر اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة

السبت 16 يونية 2018 | 03:04 مساءً
كتب : سارة محمود

قال النائب خالد حنفي، عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية لمجلس النواب، إنه ليس راضيا عما نفذته الدولة في عام المعاق، خصوصا في ظل عدم إصدار اللائحة التنفيذبة لقانون ذوي الإعاقة حتي الآن.

 

وأوضح حنفي، في تصريح خاص لـ" بلدنا اليوم" أن رئيس الوزراء هو المسئول عن إصدار هذه اللائحة، مشيرا إلي أن القانون يحتاج إلي بعض الأمور الفنية المهمة ومنها تعريف ذوي الإعاقة.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون التشريعية والديتورية بمجلس النواب أن القانون يحمل العديد من المميزات أهمها أنه سمح للمعاث بإمكانية الجمع بين المعاشين والراتب أو الأجر الذي يتقاضاة، وإعادة تفعيل نسبة الـ٥% للأشخاص ذوي الإعاقة ووضع عقوبات رادعة في خالة عدم التزام أصحاب الأعمال، بالإضافة إلي إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة واثبات الإعاقة التي تمكنهم من الحصور علي كافة الحقوق الواردة في هذا القانون.

 

وتابع أن القانون تم اقراره بعد عقد حوار مجتمعي طال لـ ٤ أيام داخل البرلمان، كما أن وضع هذا القانون بناء علي رغبة الأشخاص الواردة في القانون.

 

وأشار إلي أن هناك عدد من القوانين التي يتم النظر إليها عقب الانتهاء من الإجازة مثل قانون الانتخابات البرلمانية والإجراءات الجنائية التي انتهت منه اللجنة وسيتم عرضه علي طاولة عبد العال قريبا.

اقرأ أيضا