«تشريعية البرلمان» تكشف موعد إصدار لائحة «ذوي الإعاقة»

الاربعاء 20 يونية 2018 | 09:01 صباحاً
كتب : مصطفى عبد الفتاح

قال النائب خالد حنفي، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن حكومة المهندس مصطفى مدبولي، ستصدر اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة يوم 20 أغسطس المقبل، وذلك طبقًا للقانون الذي يلزم مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون خلال 6 أشهر من تاريخ إقراره.

 

وأضاف "حنفي"، في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن ذوي الإعاقة عليهم الانتظار حتى هذا التاريخ، مشيرًا إلى أن هناك لجنة تم تشكيلها لوضع اللائحة التنفيذية للقانون، ومن الممكن أن تنتهي من إقرار اللائحة التنفيذية للقانون قبل هذا التاريخ.

 

وشدد عضو مجلس النواب، على أنه  ليس له  إي علاقة سواء قريب أو بعيد، باللائحة التنفيذية، مؤكدًا أن اللجنة إذا تقاعست في عملها وتخطت المدة المحددة في القانون فمن حق البرلمان أن يتقدم  بسؤال أو طلب إحاطة لمعرف سبب تأخر صدورها.

 

والجدير بالذكر أن قانون ذوي الإعاقة شمل مميزات عديدة، أهمها أنه سمح للمعاق بإمكانية الجمع بين معاشين والراتب أو الأجر الذي يتقاضاه المعاق، وإعادة تفعيل نسبة الـ 5% للأشخاص ذوي الإعاقة ووضع عقوبات رادعة في حالة عدم التزام أصحاب الأعمال و5% من الوحدات السكنية التي تقيمها الدولة تكون مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

كما سمح القانون لذوي الإعاقة بالاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي وأيضًا 50% تخفيض على جميع وسائل النقل العام وإلزام وزارة العدل والأماكن الخاصة بها بتهيئتها، لتسهيل إجراءات التقاضي والإعفاء الجمركي والضريبي على الأجهزة التعويضية والتقنيات المساعدة للمعاقين، بالإضافة إلى إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة وإثبات الإعاقة والتي تمكنهم من الحصول على كل الحقوق الواردة في هذا القانون.

اقرأ أيضا