صورة نادرة.. محمد فوزي يقدم بيلغ حمدي لكوكب الشرق

الاربعاء 20 يونية 2018 | 11:26 صباحاً
كتب : أحمد عزازي

قدم المطرب والملحن محمد فوزي، الملحن بليغ حمدى لكوكب الشرق أم كلثوم، لتبدأ قصة نجاح كبير حيث قام بليغ بتلحين الكوبليه الأول من أغنية جديدة لتشدو ام كلثوم بـ"حب إيه" في ديسمبر 1960، ويظهر في الصورة الثلاثي وتعد من الصور النادرة.

 

 رغم أن "فوزي" لم يلحن لأم كثلوم فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان.

 

 

ويعد  محمد فوزي من أشهر المطربين المصريين في القرن العشرين، ارتبط بصداقة مع فريد الأطرش، ومحمد عبد المطلب، ومحمود الشريف، رفضته الإذاعة كمطرب ورحبت به كملحن، في عام 1944.

 

طلبه يوسف وهبي ليمثل دورا ضغيرًا في فيلم «سيف الجلاد»، عندما شاهده المخرج محمد كريم أسند إليه دور البطولة في فيلم «أصحاب السعادة» مع الراحل سيلمان نجيب، وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا ودفعه ذلك على تأسيس شركة سينمائية حملت اسم أفلام محمد فوزي عام 1947، واستطاع في ثلاث سنوات التربع على عرش السينما الغنائية والاستعراضية وظلت حتى خمسينيات القرن الماضي.

 

قام بترجمة أغنية «يا مصطفي يا مصطفى» و«أنا قلبى حبك» إلى العديد من اللغات مثل الفرنسية والإيطالية والإنجليزية وكانت بطريقة «فرانكو آراب».

قدم للفن العديد من الأغاني منها "شحات الغرام، ويلك ويلك، ليا عشم، عوام، مال القمر ماله، فاطمة وماريكا وراشيل، تعب الهوى قلبى، حبيبى وعينيا، يا ولاد بلدنا، تملي في قلبي"، ولحن للعديد من المطربين مثل محمد عبد المطلب، شادية، ليلي مراد، نازك، هدى سلطان وغيرهم.

كما قدم للسينما أكثر من عمل منها « حب وجنون، الأنسة ماما، الحب فى خطر، نهاية قصة مع مديحه يسرى، ورد الغرام مع ليلى مراد، يا حلاوة الحب مع نعيمة عاكف، معجزة السماء، ليلى بنت الشاطئ».

 

هو أخو المطربتين هند علام وهدى سلطان، تزوج ثلاث مرات الأولى من سيدة تدعى هداية وأنجب منها 3 أولاد هم نبيل، سمير، منير، والثانية الفنانة مديحة يسري وأنجب منها عمرو أما الثالثة كريمة وأنجب منها بنته الصغيرة إيمان.

توفى في 20 أكتوبر 1966، عن عمر ناهز الـ 48 عاما.