نقيب المستثمرين الصناعيين يكشف آلية تطوير الاستثمار في الصعيد (فيديو)

الاربعاء 20 يونية 2018 | 07:37 مساءً
كتب : مصطفى محمود

كشف المهندس محمد جنيدي نقيب المستثمرين الصناعيين، عن كيفية تطوير الاستثمار في المناطق الصناعية في صعيد مصر، موضحًا أن فكرة  تقديم الأراضي المجانية موجود منذ فترة طويلة جدًا، ولم تستغل لأنه يتم تقديم الأراضي، في ظل وجود منظومة قضائية تشريعية مهترئة، ومنظومة مصرفية سيئة جدًا، وتعاملات من أسوأ ما يكون مع أجهزة الدولة.

 

وأضاف جنيدي في مداخلة طائفية لبرنامج الفرص الضائعة المذاع على فضائية ltc، أن هناك مقومات أساسية لاختيار عناصر المشروع، أهمها على الإطلاق هو مصادر المواد الخام وتكلفة نقل المواد الخام، وتكلفة نقل المنتج تام الصنع، ثم الأسواق المستهدفة.

 

وأكد نقيب المستثمرين الصناعيين، أنه ليست كل الصناعات في الصعيد مضمونة النجاح، مشيرًا إلى أنه حضر اجتماع  برفقة خمسة من رجال الأعمال مع الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وتدرج الحديث عن مشكلات الصعيد، وعرض مبارك تقديم 100 ألف متر مجانا، إلا أنه لم يقبل ذلك العرض، لأن نتائج تلك الصناعة ستبوء بالفشل لأن الأسواق المسهدفة تتمثل في أوروبا والقاهرة والدلتا.

 

وشدد جنيدي، على ضرورة خلق منظومة متكاملة لتهيئة مناخ استثماري لكل أراضي مصر، والبحث عن الصناعات التي ستكون ناجحة اقتصادياً في الصعيد، بالإضافة إلى استرجاع الحافز الضريبي والذي لا تريد الدولة الاعتراف به، على الرغم من أنه بنى كل المدن الصناعية، فلابد من تقديم حافز ضريبي لمن سيتثمرون في الصعيد، وبدون ذلك لن يتم حل هذه المشكلة.

 

وانتقد جنيدي المنظومة المصرفية، موضحًا أنه ليس هناك مصانع تستطيع الحصول على التمويل اللازم من البنوك، لافتا إلى أن أي قرض لهذه المصانع لم يتم تسديده، يمنعونهم من التمويل بالكامل

اقرأ أيضا