مستشار اقتصادي: الأردن تنتظر أكبر منحة «مالية» من «قطر»

الجمعة 22 يونية 2018 | 09:25 صباحاً
كتب : لمياء يسري

قال المستشار الاقتصادي الأردني، هاشم الفحماوي، إن القرض الذي تلقته الأردن من ألمانيا، أمس، سيحقق تأثيرات إيجابية على المدى البعيد للبلاد، على الرغم من أنه حل مؤقت للأزمة الاقتصادية الحالية في البلاد.

 

وأبدى "الفحماوي"، في تصريح خاص، لـ"بلدنا اليوم"، توقعه بأن تتلقى الأردن أكبر دعم مالي من قطر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، بعد انقطاعها عن إرسال حصتها المالية من "منحة الخليج".

 

وقدمت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل قرض ميسر بقيمة 100 مليون دولار للحكومة الأردنية للإصلاحات الاقتصادية، التي فرضها صندوق النقد الدولي عليها، بالإضافة إلى تقديم دعم مالي للمملكة بقيمة 385 مليون يورو على شكل مشاريع إنمائية تشمل اللاجئين السوريين.

 

وكانت الأردن شهدت مؤخرا، احتجاجات ضد قانون رفع ضريبة الدخل وارتفاع الأسعار في عدد من المدن الأردنية، والتي طالبت بإسقاط الحكومة.

 

ورفع المشاركون في الاحتجاجات شعارات مثل: «لن نركع» و «ما خُلقنا لنعيش بذلّ خُلقنا لنعيش بحرية» و«الشعب يريد إسقاط الحكومة».

 

وجاء قرار فرض الضرائب، بسبب شروط صندوق النقد الدولي، بعدما حصلت المملكة على قرض بـ 723 مليون دولار، بهدف القيام بإصلاحات اقتصادية في البلاد، وقامت الحكومة برفع أسعار عدد من السلع، بجانب إقدامها على فرض ضرائب جديدة على المواطنين، لكن مع زيادة الاحتجاجات اضطر الملك إلى إيقاف قرار الضرائب الجديدة، لحين حل الأزمة.

اقرأ أيضا