قانوني: فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل انتهاك للدستور

السبت 23 يونية 2018 | 01:07 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

قال الدكتور فؤاد عبد النبي، أستاذ القانون الدستورى، إن فرض ضرائب على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي مخالف للدستور، نظرًا لصعوبة تطبيقه على جميع المعلنين، وهو ما يتنافى مع الهدف الرئيسي من فرض الضرائب، لتنمية موارد الدولة. 

 

وأضاف أستاذ القانون الدستورى، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن فرض الضريبة على الإعلانات المتواجدة على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، يُعد انتهاك للدستور، خاصة في المادة الـ38، والذي يوضح أن النظام الضريبى وغيره من التكاليف العامة يهدف إلى تنمية موارد الدولة، وتحقيق العدالة الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية.

 

وأضاف "عبد النبي"، أن القانون يحدد طرق وأدوات تحصيل الضرائب، والرسوم، وأى متحصلات سيادية أخرى، وما يودع منها فى الخزانة العامة للدولة، مشيرًا إلى أن هذه الضرائب لن تطبق على الجميع، لأن معظم المقرات الرئيسية للإعلانات متواجده خارج البلاد، لذا لن تطبق على الجميع وهو ما يخالف القانون.

 

وترددت في الآونة الأخيرة، أنباء عن اقتراح فرض ضريبة على إعلانات جوجل ومنصات التواصل الاجتماعى من خلال فرض الضريبة على الشركات المعلنة بنفسها، والتى تنشر إعلاناتها عبر تلك المنصات واقتطاع الضريبة منها.

اقرأ أيضا