إصابة 83 شخصًا في محاولة اغتيال رئيس وزراء إثيوبيا

السبت 23 يونية 2018 | 01:09 مساءً
كتب : محمد عطايا

أعلنت السلطات الإثيوبية، أن عدد المصابين حتى الآن بلغ 83 شخصًا، ولم يتم تلقي أي حالة وفاة، في حادث استهداف موكب رئيس الوزراء، أبي احمد، بمواد متفجرة، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

 

وأظهر مقطع فيديو متداول « آبي أحمد»، خلال إلقائه لكلمة أمام مؤيديه في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا؛ ليفاجئ الجميع بانفجار ضخم يستهدف المنصة لينتج عنها عشرات الجرحى.

 

وظهر رئيس الوزراء الإثيوبي عقب الانفجار بحالة جديدة، ليثبت لمعارضيه فشل عملية الاغتيال، مقدماً التعازي لعائلات القتلى.

 

ووجه «آبي أحمد» رسالة للشعب الأثيوبي قال فيها، «هذه محاولة غير ناجحة من قوى لا تريد أن ترى إثيوبيا موحدة».

 

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، فقد تمت محاولة الاغتيال بقنبلة يدوية تم إلقائها على منصة رئيس الوزراء، لتمكن الشرطة فيما بعد من القبض على أشخاص مشتبه في طورتهم في عملية الاغتيال.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، زار مصر منذ أسبوعين، تعد هي الأولى من نوعها للقاهرة يقوم بها آبي أحمد، وذلك بعد شهور من توليه المنصب، وسط حالة من التفاؤل لإيجاد حل وصيغة تفاهم لأزمة سد النهضة المتعثرة طيلة السنوات الماضية.

 

وتضع مصر آمالاً واسعة على رئيس الوزراء الأثيوبي الجديد آبي أحمد والذي ينتمي لقبيلة الأمورمو المسلمة في بلاده، حيث تتمنى القيادة المصرية إمكانية الوصول إلى اتفاق يساهم في حلحلة الأزمة المتعثرة لسد النهضة، والذي تخشى مصر من تأثيره على أمنها المائي وتشعر بقلق عميق تجاه ذلك.

اقرأ أيضا