التحالف: ميليشيات الحوثي تمنع دخول سفينتي نفط إلى الحديدة

الاحد 24 يونية 2018 | 10:55 صباحاً
كتب : لمياء يسري

قالت قوات التحالف العربي باليمن، إن الميليشيات الحوثية تمنع دخول سفينتين تحملان نفطًا لميناء الحديدة لأكثر من شهرين، بعد أن أعلنت القوات الحكومية، صباح الأربعاء 20 يونيو، سيطرتها على الميناء، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء روسيا اليوم.

 

ويسيطير الحوثيون على ميناء الحديدة، منذ عام 2015، والذي يعد البوابة الرئيسية لتدفق الشحنات الغذائية والمساعدات من الدول العربية والأوروبية إلى العاصمة صنعاء، بالإضافة إلى أنه المركز التجاري الرئيسي في اليمن والذي يسيطر على أكثر من 70 في المئة من واردات الدولة. وكان الميناء قبل الحرب، يستقبل 90 في المئة منها.

 

وهناك قلق دولي من أن يتم تدمير البنية التحتية للميناء، الأمر الذي يهدد حياة 8 ملايين من اليمنيين ويضعهم على حافة المجاعة.

 

وتضرر نحو 3.2 مليون من اليمنيين وعانوا المجاعة في نوفمبر2017، بسبب إغلاق الميناء الذي جاء كرد فعل من السعودية على إطلاق الحوثيين لصاروخ باليستي بالقرب من العاصمة الرياض.

 

وتحذر معظم المنظمات الإنسانية من معركة السيطرة على ميناء الحديدة، التي يتوقع أن تخلف تبعات كارثية على مئات الآلاف من اليمنيين، بعد أن أخفقت مساعي الأمم المتحدة بنقل 5 آلاف مدني لمناطق أكثر أمنًا.

 

اقرأ أيضا