خبير عسكري: إنشاء «تحالف عسكري أفريقي» أمر مستبعد

الاحد 24 يونية 2018 | 11:50 صباحاً
كتب : شربات عبد الحي

استبعد اللواء نبيل ثروت، الخبير الاستراتيجي والعسكري، قيام تحالف عسكري بين الدول الأفريقية، مؤكدًا أنه فكرة إنشاء قوة عسكرية مشتركة يجب يتم مناقشتها على مستوى رؤساء الدول فقط.

 

وكان النائب مصطفى الجندي، رئيس التجمع البرلماني لدول شمال أفريقيا، اقترح تشكيل قوة عسكرية أفريقية مشتركة لمواجهة الأخطار التي تواجه القارة السمراء. 

 

وأشار اللواء نبيل ثروت، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، إلى أن مصر من الممكن أن يكون التعاون معها ومع القارة السمراء، في التجارة أو الصناعة أو شتى الطرق، ولكن ليس تعاون عسكري صعب.

 

وأكد أن مقترح التحالف العسكري عادة ما يقام على أسس عسكرية ورئاسية، وليس من منظور برلماني.

 

يذكر أن رئيس التجمع البرلماني لدول شمال أفريقيا والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقى النائب مصطفى الجندى، أكد أنه آن الأوان لتشكيل قوة عسكرية أفريقية تشارك فيها جميع الدول الأفريقية تكون مهمتها مواجهة جميع المخاطر والنزاعات والحروب التى تواجه أى دولة من دول القارة السمراء وفي مقدمتها مخاطر الإرهاب بعد انتشار ظواهر الاغتيالات التي وقعت في الفترات الأخيرة، والتى باتت تهدد الأمن والسلم الأفريقى والعالمى.

 

وتعرض رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد، لمحاولة اغتيال في انفجار قنبلة أثناء إلقائه خطابا أمام حشد هائل ضمن عشرات الآلاف من أنصاره فى قلب العاصمة أديس أبابا.

 

وعلق رئيس الوزراء فى كلمة تليفزيونية، قائلًا: إن ما حدث «محاولة غير ناجحة لقوى لا تريد أن ترى إثيوبيا متحدة»، واصفا الهجوم بأنه «منسق بشكل جيد»، ولكن دون أن يتهم أطرافا محددة، كما لم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم، الذى أسفر عن مقتل شخص وإصابة 153آخرين.

اقرأ أيضا