برلماني عن تشكيل مصر لتحالف عسكري أفريقي: «صعب»

الاحد 24 يونية 2018 | 02:31 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

أكد اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أن بتشكيل قوة عسكرية، لمواجهة الإرهاب بأفريقيا، فكرة صعبة تنفيذها على أرض الواقع.

 

وأوضح اللواء حمدي بخيت، في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن مصر القوات المصرية من الممكن أن تشارك في أفريقيا كقوات حفظ سلام، أو أن يتم تعاون دولي في مختلف المجالات.

 

وعن سبب عدم تنفيذ الفكرة، تحدث عضو لجنة الشئون الخارجية، أن القارة تحكمها قوى عظمى كبيرة، كما أن مصر عند مشاركتها في قوات حفظ السلام، ستفيد بخبراتها في الحرب على الإرهاب، من خلال تبادل المعلومات، أو التدريب المشترك، وليس بالتحالف العسكرية.

 

يأتي ذلك بعد أن ناشد النائب مصطفى الجندي، رئيس التجمع البرلماني لدول شمال أفريقيا والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقى، القوات المصرية والأفريقية، بتوحيد الأيدي، لوقف الإرهاب الغاشم، وتكوين قوة عسكرية مشتركة.

 

وقال «الجندي»، في بيان له، إنه آن الأوان لتشكيل قوة عسكرية أفريقية تشارك فيها جميع الدول الأفريقية تكون مهمتها مواجهة جميع المخاطر والنزاعات والحروب التى تواجه أى دولة من دول القارة السمراء، وفي مقدمتها مخاطر الإرهاب بعد انتشار هذه الظاهرة التى باتت تهدد الأمن والسلم الأفريقى والعالمى.

 

تعرف على رأي الخبير العسكري في تشكيل القوات من هنا

اقرأ أيضا