«مد الطوارئ».. البرلمان يرد على مشككي الخارج بـ«موافقة» و5 رسائل

الاحد 24 يونية 2018 | 03:21 مساءً
كتب : سارة محمود

شهد مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، فى الساعات الأولي من الجلسة العامة الصباحية اليوم الأحد، حالة من الجدل بين الأعضاء حول قرار مد حالة الطوارئ لمدة 3 أيام، مما ترتب على ذلك إصدار الموافقة النهائية بأغلبية الأعضاء.

مزايدات  للحديث عن الحريات 

وفي البداية، قال النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، وعضو بإئتلاف دعم مصر،  إن إجماع البرلمان علي الموافقة على قرار مد حالة الطوارئ بربوع المحافظات لمدة 3 أشهر يؤكد أن المجلس يقف كتفاً بكتف بجانب القوات المسلحة والشرطة المصرية.

 

وأوضح "حسب الله" أن كلما وافق البرلمان على حاله الطوارىء تخرج بعض المزايدات للحديث عن حاله الحريات، متابعًا" أرغب في توجيه رسالة شكر واعتزاز لقواتنا المسلحة والرئيس عبد الفتاح السيسي الذين أثبتوا أن الهدف من إعلان حالة الطوارىء حماية أمن واستقرار الدولة، ولم تشهد تطبيق القانون لتقييد حرية مواطن مصرى". 

قوة كارهة ومتربصة بهذا الوطن

ومن جانبه، قال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، إن هناك العديد من الدلائل التى تؤكد أن هناك قوة كارهة متربصة بهذا الوطن، لافتًا إلي أن هناك أعمال قتال تحدث الآن، و كل يوم لحماية هذا الوطن.

 

وأشار "عامر" إلى أن شعب سيناء البطل يمثل قوة داعمة وكبيرة لقوات الأمن، مؤكداً أن كل تلك الشواهد تؤكد أهمية مد حالة الطوارئ.

 

أكد عدد من نواب البرلمان، أن موافقة المجلس على مد حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر أخرى فى جميع أنحاء البلاد، للضرروة نظرا للظروف التى تمر بها البلاد ومواجهة الإرهاب، وطالب أحد النواب بتطهير أجهزة ومؤسسات الدولة من "الطابور الخامس والخونة".

 

طابور خامس 

وفي نفس السياق، تابع النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، "شفنا خونة كتير وطابور خامس فى الدولة، عايزين الحكومة تخلى بالها من الطابور الخامس الموجود فى الدولة وتعمل تطهير.

 

إلزام دستوري

فيما قال النائب طاره أبو زيد، عضو مجلس النواب، أن هناك الزامًا دستوريًا في المادة 237 ، كما أن هناك التزاما علي الدولة من أجل مواجهة الإرهاب والمنطقة.

 

ولفت إلى أن مصر تواجه الإرهاب، مضيفا: " نحن مع هذا التمديد حتي يتم تعقب كل من هو خارج القانون مؤكدا أن الشرطة تتعامل بشكل راق مع المواطنين".

 

رسالة قوية للمغرضيين والعاجزين

أكد بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، رئيس لجنة الشئون التشريعية في مجلس النواب، أن الهدف من مد حالة الطوارئ، هو حماية الدولة المصرية والوطن والمواطن.

وقال "أبو شقة، إن الشعب المصري في تاريخه كان على قلب وتصميم وإرادة رجل واحد عندما تتعرض الدولة للخطر، مشيرًا إلي أن  البرلمان يوجه رسالة قوية للمغرضين والعاجزين، من خلال الموافقة على مد الطوارئ.

 

اقرأ أيضا