عضو محلية النواب: دورات تدريبية للمحافظين الجدد لتفهم طبيعة محافظاتهم

الاحد 24 يونية 2018 | 10:11 مساءً
كتب : مروة الفخراني

 قال النائب أحمد سليمان خليل، عضو لجة الإدارة المحلية في مجلس النواب، إن حسن السمعة والكفاءة والخبرة والقدرة على الأداء، أهم المعايير التي يجب أن يتم مراعاتها عند اختيار المحافظيين الجدد.

وأضاف خليل، في تصريح لـ"بلدنا اليوم"، على المحافظ الجديد أن يكون مشهود له بحسن السيرة، والقدرة على إدارة محافظته بشكل جيد، فالمحافظ هو رئيس جمهورية محافظته، وحسن التعامل مع رؤساء الأحياء ونواب المحافظة، والمؤسسات المختلفة التابعة للإدارات المركزية.

وتابع:" يجب أن يكون بين المحافظ ومحافظته توائم من نوع خاص، يتفهم طبيعتها وما تحتاجه، ولذا فإن المحافظات الحدودية تحتاج إلى محافظيين عسكريين لتأمين الحدود المصرية مع البلاد المجاورة، بالتعاون مع القوات المسلحة، أما المحافظات ذات الطبيعة الزراعية، فتحتاج إلى محافظين قادرة على الإدارة، ويفضل أن يكونوا ذا خبرة في أمور الزراعة، لتحقيق المهام التي تستفيد منها المحافظة، وهناك تجارب كثيرة لتولي محافظين ذا سمعة طيبة لكنهم لم يدركوا طبيعة المحافظة، فباءت بالفشل".

ونوّة عضو لجة الإدارة المحلية، إلى أن المحافظ الجديد الذي لا يمتلك خبرة في فهم طبيعة المحافظة، يجب أن يحصل على  دوارات تدريبية من معهد القادة والتدريب، تؤهلة لادراك المحافظة وطبيعتها.

واستطرد:" تلك الدورات ستساعد المحافظين الجدد على معرفة متطلبات كل محافظة، والمشروعات التي تحتاجها، وأخرى يجب استكمالها، وكيفية التعامل مع القضايا والملفات المعلقة في غياب المجالس المحلية، علاوة على تفعيل اللامركزية في تنمية موارد المحافظة لخدمة قاطنيها".

ورأى خليل، إلى عدم اشتراط أن يكون المحافظ من نفس المحافظة، مضيفاً:" سبق وان تولى رئيس مدينة السادات، الدكتور هشام عبدالباسط، محافظة المنوفية، ولكن تم القبض عليه بتهمة الفساد، ولذا لايشترط أن يكون المحافظ من نفس المحافظة، ولكن الأهم السمعة الطيبة والخبرة ".

 

اقرأ أيضا