«وَزة شيطان تهز الكرسي».. مسئولون في قبضة الرقابة الإدارية

الثلاثاء 26 يونية 2018 | 11:53 مساءً
كتب : حسن سمير

«كله رايح».. مقولة تتردد على لسان الكثيرين يوما تلو الآخر في الوقت الذي يثبت فيه ضباط هيئة الرقابة الإدارية أنهم سيف الدولة البتار لكل من تسول له نفسه المساس بأمن ومقدرات البلاد، ومازالت ضرباتهم مستمرة لبتر أذرع الفاسدين فى مؤسسات الدولة، الحاليين والسابقين، وهنا نستعرض أبرز ثلاث قضايا تمكنت الهيئة من ضبط مسوليها أثناء توليهم مناصبهم الرفيعة فى الدولة.

 

 

شركة مياه

بدأت الواقعة الأولي عندما كشف المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، حقيقة إلقاء القبض على مسئول بإحدى شركات المياه بالجيزة، مؤكدًا أنه بالفعل تم سقوطه في قبضة الأمن.

وأضاف رسلان في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن التحقيقات ما زالت جارية، ولم يتم التعرف على ملابسات الأمر حتى الآن.

 

موظفون بهيئة النقل العام

 تمكنت هيئة الرقابة االدارية من ضبط تشكيل عصابي مكون من خمسة موظفين بشركة بترول وهيئة النقل العام تخصص في سرقة السولار المدعم وبيعه لأحد تجار المنتجات البترولية بالقطاع الخاص حال تقاضيهم مبالغ مالية علي سبيل الرشوة، في القضية التي حملت رقم 210 لسنة 2018 جنوب االقاهرة.

 

رئيس حي الدقي

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حى الدقى وصاحبى شركة مقاولات و أحد الوسطاء يعمل فى مجال المحاماة، وذلك بعد طلب وتقاضى رئيس الحى مبلغ 250 ألف جنيه ووحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبدالعزيز قيمتها حوالى 2 مليون جنيه من مالكى العقار، مقابل تغاضى رئيس الحى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفات البنائية للعقار والتي تستوجب إزالتها وتحقق أرباح دون وجه حق لهؤلاء المقاولين بما يزيد عن 10 ملايين جنيه.. وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

 

وقد علق اللواء مجدي البسيوني مساعد وزير الداخلية الأسبق، والخبير الأمني، على ضربات الرقابة الإدارية مؤخرًا، بأنها من أهم الأعمال في الوقت الحالي، لأنها تأتي في إطار مساعي القضاء على الفساد بكل أشكاله في جميع الخدمات الحكومية، ولا تفريق بين هيئة كبيرة أو صغيرة.

 

وأضاف البسيوني في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم" أن القبض على رئيس حي الدقي أمس، يعد ضربة قوية للجميع في معظم الوظائف الحالية، ولكل من تسول له نفسه في عمل أي شيء مخالف للقانون، والشيء الواضح أن الرقابة الإدارية تحارب الفساد من الأعلى وليس من الأسفل، فغالبًا يكون ضحاياها إما وزير أو رئيس حي، وليس موظفًا بسيطًا في وظيفة عادية.

 

يذكر أن قوات الرقابة الإدارية، تمكنت من إلقاء القبض على رئيس حي الدقي اللواء نادر السعيد، و2 آخرين لاتهامهم  بالرشوة.

اقرأ أيضا