مطالب بإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية بمصر..وخبراء: سيخدم المنظومة التعليمية

السبت 30 يونية 2018 | 05:04 مساءً
كتب : مي وجدي

مجخودات مُضنية تبذلها وزارة التعليم العالي، لتعزيز التعاون مع الجامعات الأجنبية، للعمل على الارتقاء بالمنظومة التعليمية في مصر، وتخريج شباب قادر على سد حاجة السوق المحلي، وجذب الجامعات الأجنبية لفتح أفرع لها، مما يدفع الجامعات الحكومية والخاصة إلى تحسين مستواها لمنافسة هذه الجامعات بما يخدم خطة مصر المستدامة 2030.

 

وفي هذا الإطار يزور وفد من الجامعات البريطانية مصر، للتعرف على نموذج الجامعات الخاصة بها وإمكاناتها التعليمية والبرامج الدراسية التى تقدمها، والإطلاع على أهم حوافز ومقومات الاستثمار في مجال التعليم العالي، وفتح فروع لجامعات بريطانية في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

ماجدة نصر: إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية سيرتقي بالتعليم المصري

 

في هذا السياق، قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن المجلس كان في اجتماع، أمس الأحد، مع وفود الجامعات البريطانية، والتي تقوم بزيارة لمصر في الوقت الحالي، مشيرة إلى أنه تم الآن مناقشة قانون لإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية داخل مصر، والذي سيعود بالفائدة والرقي على البلاد، وقطاع التعليم العالي.

وأضافت في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن هذا من شأنه أن يرفع تصنيف الجماعات المصرية بشكل كبير، كما أنه سيحسن من التعليم العالي في مصر كثيرًا، موضحةً أن القانون يتيح إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر، أو حتى التعاون بتوقيع عقود مع الجامعات المصرية.

ونوهت نصر بأن كل هذا يوضح أن مصر تطبق التجارب والتعليم الناجح في الجامعات العالمية، وهذا سيرفع من شأن قطاع التعليم العالي، مشيرة إلى أهمية هذا التعاون في الفترة الحالية، التي تهدف فيها مصر إلى تطوير التعليم واستراتيجياته، مما يتيح الاعتراف بالشهادات المصرية، كما سيتم الاعتراف بالخريجين المصريين في الجهات الأجنبية، مما يدل على جودة هذا التعليم المشترك بين الجانبين.

وأكدت أن هذا التعاون سيؤثر على الجامعات الحكوية والخاصة، بالإيجاب وليس بالسلب حيث سيكون هناك تنافس بين هذه الجامعات ونظيرتها الأجبية، كما سيتم تبادل الخبرات بين الجانبين، والاستعانة بخبرات أعضاء هيئة التدريس، مما يجعل هناك تبادل في الثقافات، كما سيرفع من مستوى الخريجين المصريين، وسيتم الاعتراف بهم في البلاد الأجنبية، ويستطيع أن يعمل في البلاد التي وقعت على التعاون مع مصر.

 

رئيس جامعة المنيا: التعامل مع الجامعات الأجنبية سيدفع الجامعات المصرية للارتقاء بمستواها

 

فيما قال الدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا، إن الاعامل مع الجامعات المتقدمة علميًا في بريطانيا أو أمريكا وأوروبا، سيسهم في رفع مستوى التعليم في مصر، على مستوى التعليم الجامعي أو في مجال الأبحاث العلمية، حيث أنه يتيح التعرف على أنظمة التعليم في المجتمعات الأخرى، التي تقدم فيها مجال التعليم وفقًا لأسس وخطط.

وأضاف رئيس جامعة المنيا في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن مصر بها كفاءات بشرية تمتلك رؤية وتفكير سليم، ولكن كل ما ينقصها هو نظام تعليمي يظهر هذه المواهب والإبداعات والابتكارات حتى تصبح ظاهرة جماعية، مشيرًا إلى أن التعامل مع هذه الجامعات سيخدم التعليم الجامعي سواء على مستوى البكالريوس أو الليسانس، أو على مستوى البحث العلمي.

كما لفت إلى أن معظم الجامعات الحكومية وقعت على بروتوكولات تعاون واتفاقيات مع جامعات مختلفة في شتى المجالات، حتى يتم الاستفادة من تجاربها بما يتناسب مع الوضع في مصر، مشيرًا إلى أن الدول لا يمكن ان تنغلق على نفسها في بعض المجالات مثل مجال البحث العلمي، بل لا بد وأن تنفتح على العالم حتى تستطيع أن تصل إلى ما وصلت إليه بقية الدول، مما يدفع الجامعات المصرية للارتقاء بمستواها لمنافسة الجامعات الأجنبية.

واكد رئيس الجامعة أن الهدف من هذا التعاون، هو تخريج شباب قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي أو الإقليمي أو الدولي، بالإضافة إلى النهوض بالبحث العلمي وربطه بدميع المجالات، لتخفيف العبء على المواطنين وصناعة الآلات المتطورة، والتي ستسهم في التنمية الاقتصادية الشاملة.

 

اقرأ أيضا