مصر والعراق.. لقاء الشقيقين لبحث سبل مواجهة الإرهاب

السبت 30 يونية 2018 | 05:16 مساءً
كتب : مي وجدي

عانت مصر في فترة حكم الجماعة الإرهابية بسبب حرص أعضائها على نشر الفوضى والذهر بين أفراد شعبها الأبي، الذي اتحد مع جيشه وأعضاء الشرطة في سبيل نبذها من ربوع البلاد، ولم يكتف الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقضاء على الإرهاب ونشر الأمن والمان في جميع محافظات المحروسة، بل اتجه إلى إعادة إعمار البلاد ونهضتها وتنميتها في جميع البلاد، حتى استطاعت مصر أن تتقدم بشكل ملحوظ في جميع المجالات في فترة قصيرة، مما جعل جميع الدول الأجنبية والعربية تشيد بها.

ومنذ 6 أيام جاءت زيارة الدكتور إياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق إلى القاهرة في زيارة التي اجتمع خلالها مع القيادة السياسية، وذلك لبحث مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها لمصلحة الشعبين الشقيقين، والتأكيد على حرص مصر على الوقوف بجانب العراق والعمل على تطوير العلاقات معه في مختلف المجالات.

كما سيتم التسيق بين البلدين  لتطوير العلاقات الثنائية ولاسيما الاستفادة من الخبرة المصرية في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت نتيجة الحرب على داعش وخاصة بغداد والموصل، وتنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات.

وأشاد اللواء نبيل ثروت الخبير الاستراتيجى والأمني بالتعاون بين مصر والعراق لمواجهة الإرهاب، مشيرًا إلى أن العراق كانت من أوائل الدول التي حاربت الإرهاب بجدية، وحصدت نتائج هذه الجدية بالنجاح في حربها ضده، ولذلك فإن هذا التعاون بين البلدين في غاية الأهمية.

وأضاف الخبير الاستراتيجي في تصريح خاص لـ «بلدنا اليوم» أن التعاون بين مصر والعراق سيكون في شتى المجالات، والتي منها مجال تبادل المعلومات، والخبرات، والتدريب والتي تهدف جميعها للقضاء على الإرهاب.

وتابع حديثه موضحًا أن مصر من الدول التي لديها خبرة في محاربة الإرهاب بشكل قاطع وفعال، حيث أنها من أوائل الدول التي تنجح في القضاء على الإرهاب، ولذلك لا يوجد شك أنها ستفيد أي دولة تتبادل معها الخبرات في هذا الشأن، مؤكدًا أن تبادل المعلومات في جميع المجالات سترجع بالفائدة على كلا الطرفين.

جاء هذا في إطار زيارة الدكتور إياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق للقاهرة لبحث مجالات التعاون المشترك مع القيادة السياسية  في البلاد، وسبل تعزيزها لمصلحة الشعبين الشقيقين، فضلا عن استمرار التنسيق بين البلدين والعمل على تطوير العلاقات الثنائية بينهما ولاسيما الاستفادة من الخبرة المصرية في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت نتيجة الحرب على داعش وخاصة بغداد والموصل، وتنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات.

ومن جانبها قالت شادية خضير، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن زيارة الدكتور إياد علاوي نائب رئيس جمهورية العراق، إلى مصر سيتم خلالها التطرق إلى إعادة إعمار العراق، والاستفادة من القوى البشرية والعمالية والشبابية، فضلا عن وجود دراسة استراتيجية علمية ضد الارهاب.

وأضافت «خضير» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن العراق يمكنه الاستفادة من لجنة مكافحة الإرهاب التي شكلها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالإضافة إلى التطرق إلى العديد من الموضوعات الأخرى والتي منها الحفاظ على وحدة الشعب العراقي.

ونوهت بأنه سيتم التباحث بين الجانبين المصري، والعراقي عن كيفية تعزيز العلاقات، نظرًا لوجود تاريخ طويل يجمع البلدين، بالإضافة إلى وجود العديد من العمالة المصرية في العراق، التي لطالما كانت كيانًا واحدًا مع مصر، حيث يرتبط الشعبان بعلاقة وثيقة تنبع من شعور الشعب المصري بالولاء تجاه شقيقه العراقي، وأمله في أن تنعم العراق بالاستقرار حتى تنهض وتقوم بدورها.

جاء هذا في إطار إجراء نائب رئيس جمهورية العراق، مباحثات مع القيادة السياسية بالقاهرة؛ لبحث مجالات التعاون المشترك وسبل تعزيزها لمصلحة الشعبين الشقيقين، فضلا عن استمرار التنسيق بين البلدين والعمل على تطوير العلاقات الثنائية بينهما ولاسيما الاستفادة من الخبرة المصرية في عملية إعادة إعمار المناطق التي تضررت نتيجة الحرب على داعش وخاصة بغداد والموصل، وتنفيذ عدد من المشروعات المشتركة في مختلف المجالات.

اقرأ أيضا