إمبراطور اليابان يتنازل عن سلطته مجبرًا

الاثنين 02 يوليو 2018 | 07:30 صباحاً
كتب : آية محمد

صرح صباح اليوم الاثنين، مسئول كبير من القصر الإمبراطوري الياباني، بأن (أكيهيتو) إمبراطور اليابان، اعتزم التنازل عن سلطته والتخلي عن واجباته العامة والتنحي نهائيًا؛ وذلك بعد تشخيص حالته الصحية والذي كشف عن إصابته بدوار ونقص التروية الدماغية، وهي عبارة عن حالة مرضية تجعل الدم لا يتدفق إلى المخ بصورة كافية.

 

ويبلغ إمبراطور اليابان (أكيهيتو) من العمر 84 عامًا، وقد سبق أن قال في عام 2016 إنه يخشى من أن سنه تجعله عاجزًا ومن الصعب عليه القيام بمهامه، حيث إنه قد خضع قبل ذلك لجراحة في القلب وتلقى أيضًا علاجًا من سرطان البروستاتا، ومن المقرر أن يَخلفه ولي عهده الأمير (ناروهيتو) 57 عامًا.

جدير بالذكر أن مجلس النواب باليابان كان قد أقر مشروع قانون يمهد الطريق للتنازل الذي سيكون الأول من نوعه منذ قرابة 200 عام، وسيُحال بعد ذلك إلى مجلس المستشارين على أمل إقراره قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية خلال أسابيع، ولكن لم تعلن خطة محددة للتنازل عن العرش، إلا أن هناك وسائل إعلام افترضت -في تقارير إعلامية محلية للبلاد- أن يكون هذا التنازل في أواخر عام 2018 حين يتم الإمبراطور 30 عامًا كاملة تقريبًا على العرش.

وقد اشتمل القانون أيضًا على بند يدعو إلى مناقشة السماح للنساء بالبقاء داخل العائلة بعد الزواج؛ وذلك بسبب قلة عدد ورثة العرش من الذكور وقلة أعداد أفراد عائلة الإمبراطور.

اقرأ أيضا