برلماني يكشف حقيقة فرض ضريبة 25% على من يتجاوز دخله 500 ألف جنيه سنويًا

الاثنين 02 يوليو 2018 | 11:32 مساءً
كتب : محمد بلل

قال النائب خالد خطيب، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن مقترح فرض 25% ضرائب على من يزيد دخله عن 500 ألف جنيه سنويًا، الذي تقدمت به النائبة ميرفت الكسان، جاء رغبةً منها في تعديل قانون الضرائب، الذي يشمل أربع شرائح ضريبة، لجعل الشريحة الرابعة التي دخلها ما بين 45 ألفا وحتى 200 ألف سنويًا، والتي توقع عليها نسبة 20% ضرائب، كفئة خامسة لمن يزيد دخله 500 ألف جنيه سنويًا، بنسبة ضرائب 25%.

وأوضح «الخطيب» في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» أن عدة فئات مستثناه من قانون الحد الأقصى للأجور، والذي ينص على عدم جواز زيادة دخل الفرد عن 42 ألف جنيه شهريًا، لافتًأ إلى أن النائبة أرادت وضع هذه الفئة في شريحة خامسة، بنسبة ضريبية 25% سنويًا، مؤكدًا رفضه للمقترح.

وأشار عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن النائبة أرادت رفع الدخل الضريبي من أجل من تحقيق عدالة إجتماعية بين المواطنين، معلقًا: «اللي ياخد أكتر يدفع أكتر».

يذكر أنه تم تشكيل لجنة تضم اعضاء من لجنة الخطة والموازنة، وممثلين من مصلحة الضرائب، لدراسة مقترح تقدمت به النائبة ميرفت ألكسان، يستحدث شريحة جديدة تضم لقانون الضريبة على الدخل، وتفرض ضرائب بنسبة 25% على من يزيد دخله عن 500 ألف جنيه سنويًا، وستبدأ عملها بعد إلقاء البيان الحكومى مباشرة، والمتوقع أن يكون غدا الثلاثاء.

اقرأ أيضا