برنامج الحكومة الجديدة يشعل الصراع تحت قبة البرلمان.. اقتصاديون: بادرة أمل لإحداث نقلة نوعية

الثلاثاء 03 يوليو 2018 | 10:49 مساءً
كتب : محمد جمال

قدمت الحكومة الجديدة، بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، برنامجها اليوم الثلاثاء، أمام مجلس النواب، والذي لاقى قبولاً كبيرًا من قبل إعضاء البرلمان، حيث رأى البعض فيه خطوة كبيرة ونقلة نوعية لجميع قطاعات الدولة، لا سيما الشق الاقتصادي منها، كما رأى فيه البعض بادرة أمل لجموع الشعب المصري، لما يحمله البرنامج من وعود للمصريين، يكفل تطبيقها ضمان حياة كريمة لعامة الشعب وليس لشريحة بعينها.

وقال النائب محمد عبد الحميد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحكومة الجديدة عرضت برنامجًا متكاملاً للنهوض بالاقتصاد المصري، وكل قطاعات الدولة، مؤكدًا أنه في حالة نجاح مجلس الوزراء الجديد بقيادة، الدكتور مصطفى مدبولي، في تنفيذ 60% فقط من البرنامج المقدم، فإن ذلك كفيل بحدوث نقلة نوعية لمصر في شتى المجالات.

وأضاف «عبد الحميد» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن اللجنة ستدرس ما تقدمه الحكومة في الشأن الاقتصادي وسيتم الحكم عليهم من خلال ما يقدمونه من برامج ومشاريع وخطط لعملهم، موضحًا أن الحكومة أخذت عهدًا على نفسها بتنفيذ الوعود التي أطلقتها، وأنه سيتم محاسبتهم على ما يقولون بعد إنتهاء المدة التي يقررونها لتنفيذ خططهم للنهوض بالدولة.

وأشار «عبد الحميد» إلى أنه بعد مناقشة اللجنة لبرنامج وخطة الحكومة المستقبلة الخاصة بالاقتصاد، فإن اللجنة ستصدر قرارها سواء بالموافقة أو الرفض، مضيفًا أنه في حالة وجود أفكار أو تعديلات على البرنامج أو على نص من نصوصه، فإن أعضاء اللجنة لن يتوانون عن تقديم الجديد إلى الحكومة، لتقديم الأفضل لمصر، حيث أن الجميع يعمل لصالح الدولة ولصالح المواطنين البسطاء.

واختتم موضحًا أن الهدف القادم من جانب المسئولين، والحكومة الجديدة، هو تخفيف الأعباء عن كاهل المواطن المصري، في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها، وفي مقدمتها ارتفاع أسعار السلع الأساسية وغيرها، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الإصلاحات الاقتصادية الجديدة التي ينبغي أن تتبناها الدولة لتحسين مستوى المعشية والقضاء على الفقر والعشوائيات دون المساس بالمواطنين.

واستطرد قائلًا إن الإصلاحات الاقتصادية الجديدة ستعمل على تقليل العجز في ميزانية الدولة وتخفيض الأسعار والتقليل من معدل التضخم، وستعمل على رفع معدل النمو الإقتصادي، وتحسين الميزان التجاري، موضحًا أن هناك العديد من الطرق العلمية والمدروسة والمستعملة في أكثر من دولة من الدول الكبرى، مناشدًا الحكومة الجديدة بضرورة استخدام الأسلوب العلمي وعدم الانفراد بالرأي للوصول بمصر لقمة الهرم الاقتصادي.

فيما أكد الخبير الاقتصادي، وائل النحاس، أن طرح برنامج الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، روتيني للغاية، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أي جديد لدى الحكومة لتقديمه في الفترة القادمة.

وأضاف «النحاس» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي تستكمل بناء ما قام به شريف إسماعيل من مشروعات لم يتأثر بها المواطن البسيط حتى الاَن، موضحًا أن تلك المشروعات لم تظهر إلى النور.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن كل المشروعات التي كانت تتم في عهد حكومة المهندس شريف إسماعيل، كان يقوم بها مصطفى مدبولي وزير الإسكان فى تلك الفترة، مؤكدًا أنه يجب أن يكون هناك حلول بديلة، وألا تعتمد الحكومة الجديدة علي الروتين والأفكار العميقة السهلة.

وطالب النحاس، من الحكومة الجديدة، طرح أفطار «خارج الصندوق» وإيجاد حلول بديلة، لافتًا أن الحل للإصلاح السليم، يتمثل في تغيير الفكر والتعامل بواقعية مع الأمور، ولكن رئيس الحكومة الجديد يريد السير على خطى سابقه لتكليف الدولة خسائر باهظة.

اقرأ أيضا