خبير دستور: تغيب «السويدي» عن اجتماع اللجنة الخاصة لا يبطلها

الاربعاء 04 يوليو 2018 | 06:24 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال الدكتور فؤاد عبد النبي، الخبير الدستوري، إن اللائحة الداخلية لمجلس النواب تنص على تواجد أحد الوكيلين وعضو من النواب المستقلين وعضو من المعارضة، في اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة.

وأكد «عبد النبي» في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أنه في حالة غياب أحد الوكيلين أو النائب المستقل أو النائب المعارض، تكون اللجنة باطلة ويبطل شرعية اللجنة، كما تنص المادة 126 من اللائحة الداخلية للمجلس لأنها لجنة خاصة مُشكلة من رئيس البرلمان.

وأوضح الخبيري الدستوري، أنه في حالة تغيب عضو من أعضاء اللجنة غير المذكورين مثل النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، الأغلبية البرلمانية، فإن ذلك لا ينجُم عنه إبطال شرعية اللجنة، فهى لجنة خاصة تحددت على سبيل الحصر.

بدوره، قال النائب مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، وعضو ائتلاف دعم مصر بالبرلمان، إن المهندس محمد زكي السويدي، لم يحضر الجلسة العامة بالمجلس، أمس الثلاثاء، بسبب سفره في رحلة خارج البلاد والتي من المقرر أن تستمر لمدة شهر.

وأوضح «مرشد» أن اللائحة الداخلية لدعم مصر تنص على أنه في حالة تغيب رئيس الائتلاف، يقوم النائب الأول له بمهامه لحين العودة إلى أحضان البلاد، مشيرًا إلى أن «السويدي» كان قدم طلبًا إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، بتفويض النائب طاهر أبوزيد، القائم بأعمال رئيس الائتلاف طيلة فترة غيابه.

اقرأ أيضا