غاز روسي سام يقتل ضحاياه في 30 ثانية.. (صور)

الخميس 05 يوليو 2018 | 05:09 صباحاً
كتب : آية محمد

طور الاتحاد السوفيتي مركب غاز (نوفيتشوك) الروسي، في ثمانينيات القرن العشرين، وهو يعد سلاحًا كيماويًا ثنائي التركيب، حيث يتكون من مكونين منفصلين كل منهما غير ضار في حد ذاته، ولكن مع الامتزاج بينهما يصبح غازًا سامًا للأعصاب.

ويسري مفعول المركب الغاي الثنائي بعد استنشاقه أو تعرض الجلد له، من 30 ثانية إلى دقيقتين فقط من أجل أن يصبح فعالا وضارًا ويسمم ضحيته، كما أن له القدرة على التخزين لفترات طويلة، حيث يمكن تخزين عنصريه غير السامين ودمجهما قبل الاستخدام مباشرة، وذلك حسبما صرحت مجلة "ساينس دايركت".

وأكد علماء الاتحاد الأمريكيون أن السم يسري في جسم الضحية إما من خلال الجلد أو عبر الجهاز التنفسي وغالبًا يؤدي إلى الوفاة نتيجة الاختناق في ساعات قليلة بعد استنشاقه أو ملامسته باليــد.

وأضاف أنه عندما يبدأ تأثير الغاز فإن السم يدخل جسم الضحية ليسري في الدم ويتمكن من تسممه، ويؤدي عادة إلى الموت عن طريق الاختناق والهبوط الحاد بالدورة الدموية المفاجئ.

وهناك أربعة من أنواع الأمصال المقاومة للسموم يمكن استخدامها لوقف هذا التأثير، حيث يتم تطوير مكونات غاز (نوفيتشوك) الروسي السام، بعد وقف استخدام أنواع غازات أخرى، بما في ذلك (في إكس) البريطاني؛ لأنها شديدة السمية، وذلك حسبما صرحت "روسيا اليوم" منذ قليل .

اقرأ أيضا