النائبة هالة أبو السعد: برنامج الحكومة يدعو للتفاؤل.. وسنحاسبها في حالة تقصيرها

الخميس 05 يوليو 2018 | 10:25 مساءً
كتب : عمار حلمى

آمال عريضة يعقدها الشارع المصري الآن، على نجاح برنامج الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، فيما يتعلق بسبل القضاء على البطالة وتحسين المستوى المعيشي للمواطن البسيط.

ومن المعروف أن الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، قرر تشكيل لجنة خاصة برئاسة السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، لدراسة برنامج الحكومة والوقوف عليه خلال 10 أيام.

وفي هذا الصدد حاورنا النائبة هالة أبو السعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين وعضو اللجنة الخاصة المشكلة، لمعرفة أهم نقاط البرنامج هل الحكومة قادرة علي تنفيذه علي أرض الواقع وهل هي متفائلة وهل سوف يراقب البرلمان برنامج الحكومة وأوجه محاسبتها في حالة تقصيرها.

 

بدايةً ما هو تقييمك لبرنامج الحكومة الجديد؟

متفائلة ببرنامج الحكومة الذي عرضه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على البرلمان، ولأول مرة رئيس حكومة يأتي ببرنامج مبني على الرؤيا الاستراتيجية التي كانت تنتهجها الحكومة السابقة برئاسة المهندس شريف اسماعيل، وهذا شىء نفتقده ونحلم به منذ سنوات.

 

هل الحكومة تضع خطوات تنفيذية في برنامجها؟

منذ أن بدأت في دراسة برنامج الحكومة وحتى الآن، لا توجد برامج واضحة لتنفيذ الخطوت العريضة والأهداف الإستراتيجة، بالإضافة إلى أن معدل النمو بالبرنامج بلغ 8 %، متسائلةً: «كيف نصل لمعدل النمو المذكور هذا في ظل عدم وجود برامج تنفيذية»؟.

 

الحكومة الحالية تريد أن تفعل شيئًا مختلفًا وتريد أن تصل الى رموز وشعارات نحن في حاجة لها، خاصةً أن البرنامج يتضمن 5 محاور بناءً على رؤية القيادة السياسية وإحتياجات المجتمع، تلك المحاور لم تكن موجودة في السابق وهي «الأمن القومي، الإنسان المصري، تنمية الإنسان وتحسين معيشته، التنمية الاقتصادية، معدل التصدير» فهذا يدل على أن الحكومة تشعر بالشارع المصري واحتياجاته.

 

ما الدور الرئيسي للجنة الخاصة التي شكلها البرلمان؟

اللجنة الخاصة التي شكلها مجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة، مهامها الرئيسة هو دراسة البرنامج بعناية وإبداء رأيها وملاحظاتها الأخيرة كي تفيد الحكومة في تنفيذ برنامجها بكل جدارة.

 

كيف تستطيع الحكومة تنفيذ وعودها واقعيًا؟

البرنامج يشمل  5 محاور، وكل عضو في اللجنة يهتم بدراسة محور معين وأنا اعمل على دراسة محور التشغيل الذي يتضمن المشروعات الصغيرة والتشغيل، ونسعى من خلاله إلى تقليل معدل البطالة، ومن الواضح أن هناك مشكلة بين التطبيق والعناوين فنحاول علي قدر الإمكان أن نضع ملاحظتنا كي نساعد الحكومة لتصل لمعدل تشغيل أعلى وتقليل نسبة الفقر في مصر.

 

هل البرنامج يدعو للتفاؤل؟

اجتماع اللجنة شهد العديد من الإيجابيات وأيضًا الرؤية المختلفة والأهداف المحددة والواضحة، وهو ما يدعو للتفاؤل بشكل كبير، فعندما يكون العنوان الكبير لبرنامج الحكومة «جني الثمار» فنحن خلال السنوات الأربع الماضية كنا ننتظر وضع الأساس انتظارًا لجني الثمار الحقيقية، كي يشعر المواطن المصري بالمردود المباشر عليه في تحسين معيشته فهذا البرنامج يعد ترجمة للواقع.

 

هل دور أعضاء اللجنة يقتصر على الملاحظات؟

على البرلمان أن يساعد الحكومة بكل ما يملكه من دعم، وذلك لأنهما يصبان في مجرى واحد وهو مصلحة الشعب وكل منهما يكملان بعضهما البعض، فدور أعضاء اللجنة يقتصر على وضع الملاحظات والتوصيات، بجانب تدعيم الأفكار للوصول للمستهدف، وليس من حقهم أن يغيروا شيء.

 

كيف يراقب البرلمان أداء الحكومة؟

بعد البدء في تنفيذ البرنامج، من حق البرلمان أن يراقب ويتابع هل وصلت الحكومة لمستهدفها الذي التزمت بتنفيذه أمام البرلمان، فنحن الآن نساعد الحكومة للنجاح في تنفيذ برنامجها، كما أنه من حقنا أن نشكر كل مجتهد في عمله وكذلك محاسبة كل مخطئ ومدان، وليس معنى أننا نرقب أداء الحكومة أننا تتربص بأخطائهم، ونحن لا نحاسب إلا المهمل.

اقرأ أيضا