«النقل النهري» مورد مهم ينقذ من الازدحام.. ونواب: يجب إحياؤه

الاثنين 09 يوليو 2018 | 12:51 صباحاً
كتب : مصطفى الخطيب-محمد بلل

يعتبر نهر النيل بالإضافة إلى شريط السكة الحديدية الذي يسير موازيًا له، موردين هامين تتمتع بهما الدولة المصرية، ويمكنها أن تستفسد منهما بشكل كبير، إذا تم اسلتغلالهما على النحو الأمثل.. فالازدحام الذي تشهده الطرق البرية اليوم، بالإضافة إلى أزمة الوقود التي باتت تؤرق الدولة ودعمها الذي يكلف الدولة مبالغ طائلة، ساقت المسؤولين والخبراء إلى التفكير في وسيلة للخروج من هذه المشكلة، والذين رأوا أن النقل النهري، والنقل عبر السكك الحديدية هو الذي سيخفف العبء عن النقل البري.

وفي هذا التقرير نستعرض أهمية الركون إلى استخدام  النقل النهري، وشريط السكة الحديدية، وما سيعود على الدولة من هذين الموردين.

 

تقليل الازدحام

قال النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن النقل النهري، والنقل عبر السكك الحديدية، سيعملان على تخفيف الضغط على المحروقات، بالإضافة إلى تقليل الازدحام في الطرق البرية، كما أنهما موردان مهمان يجب استغلالهما، وتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منهما، لا سيما في الوقت الراهن والذي شهد ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار المحروقات.

وأوضح زين الدين أن الدولة تتحمل على عاتقها، الاهتمام بهذين الموردين، وبذل الجهود من أجل تطويرهما، لزيادة إقبال المواطنين عليهما، ومنع حدوث أي مشاكل بها، مشيدًا  بتصريحات الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بشأن ضرورة تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية ونهر النيل لتخفيف العبء على الطرق وتقليل الازدحام عليها.

وأشار وكيل لجنة النقل والمواصلات إلى أن اللجنة، ناقشت ملف النقل النهري، والنقل عبر السكك الحديدية في الفترة الماضية، وأن قانون النقل النهري، من المفترض أن يصدر في غضون الأيام القليلة المقبلة.

 

تعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل

رحب النائب سعيد طعيمة، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة النقل والمواصلات بالحزب، بتصريحات الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بشأن ضرورة تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية ونهر النيل لتخفيف العبء على الطرق وتقليل الازدحام عليها، موضحًا أن دور النقل النهري كبير جدًا ويوفر مبالغ مالية ضخمة، نظرًا لرخص ثمنه.

ومن حهته، أكد طعيمة  أهمية النقل النهري بشكل خاص والعمل على إحياء هذا المرفق وتطويره لاستخدامه في عملية النقل والمواصلات، خاصةً في ظل طول نهر النيل الذي يمر بجميع محافظات وقرى مصر، بالإضافة إلى أن هذا المرفق دون غيره يتميز بقلة الحوادث وأقل في معدل التلوث، كما يعد أقل في استخدام الوقود والبنزين مقارنة بوسائل النقل الأخرى.

 

إقرار القانون في الانعقاد القادم

أوضح عضو لجنة النقل، أن اللجنة ناقشت مشروع قانون لتنظيم النقل النهري للاستفادة من هذا المرفق الحيوي، ومن المتوقع إقرار القانون بالجلسة العامة خلال دور الانعقاد القادم، مطالبًا الحكومة بضرورة التركيز على تطوير النقل النهري بالتزامن مع تطوير السكك الحديد، للاستفادة منهما في خدمة عملية النقل بدلًا من الاعتماد بشكل أساسي على الطرق.

اقرأ أيضا