قبل مواجهتهما المرتقبة غدًا..التاريخ ينصف المنتخب البلجيكي على نظيره الفرنسي

الاثنين 09 يوليو 2018 | 10:12 مساءً
كتب : كريم علي

ينتظر الجميع مباراة الغد التي ستجمع بين المنتخب الفرنسي، ونظيره البلجيكي في الدور نصف النهائى، من بطولة كأس العالم المقامة في روسيا.

 

 وتعتبر تلك المباراة من المحطات الكلاسيكية بين الشياطين الحمر والديوك الفرنسية، بعدما أدى كل منهما أداءً رائعًا في اللقاءات التي خاضها المنتخبات في البطولة الأبرز داخل أروقة الساحرة المستديرة، ويمتلك المنتخبان عدد وافر من النجوم العالميين فى جميع المراكز، وهو ما يصعب من التوقعات حول هوية الفائز بينهما، ولكن تاريخ المباريات السابقة التي جمعت المنتخبين، تعطي الأفضل للشياطين الحمر، فقد تقابلا في 73 مناسبة، تفوق من خلالهم المنتخب البلجيكى في 30 مباراة، بينما تفوق المنتخب الفرنسي في 24 مباراة، وفرضت نتيجة التعادل نفسها في 19 مباراة، وهو ما نلقي عليه الضوء في السطور التالية.

 

سباعية بلجيكية

سحق المنتخب البلجيكى نظيره الفرنسي في المباراة الودية التي أقيمت في السابع من مايو عام 1905 بمدينة بروكسل،  بسبعة أهداف مقابل لا شئ، وحدث ذلك بعدما تأخرت المباراة ساعة عن موعدها بعدما ضل الحكم جون لويس طريقه، واضطر اللاعب الفرنسي كروازييه لمغادرة الملعب في الدقيقة 65 للالتحاق بثكنته العسكرية.

 

مونديال 1938

التقى المنتخبان في الدور ثمن النهائي من بطولة كأس العالم 1938 التى أقيمت فى فرنسا، وانتهت حينها  بفوز المنتخب المضيف 3-1 وعبوره إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه.

 

لقاء باريس

في ديسمبر 1944، التقى المنتخبان وديًا في العاصمة الفرنسية (باريس) ، في مباراة انتهت بفوز فرنسا 3-1، وكانت الأولى للمنتخب الفرنسي بعد تحرير العاصمة من الاحتلال النازي.

 

ثلاثية بلاتيني

كما التقى المنتخبان في الدور الأول لبطولة كأس العالم 1984  وفاز بها المنتخب الفرنسي بخماسية نظيفة، بينها ثلاثة أهداف «هاتريك» لنجم تلك الفترة ميشيل بلاتيني الذي قاد المنتخب حتى النهائي والفوز على الماتادور الإسباني بهدفين مقابل لا شئ.

 

مونديال المكسيك

تسابق المنتخبان في تلك البطولة من أجل الفوز بالمركز الثالث، في مونديال المكسيك عام 1986، فى مباراة تفوق فيها المنتخب الفرنسي من خلالها بنتيجة أربع أهداف مقابل هدفين. 

 

تفوق بلجيكي أخير

بينما أخر لقاءاتهما، تمثلت في تفوق المنتخب البلجيكي في المباراة التى جمعته مع نظيره الفرنسي، عام 2015،  على سان دوني،  بنتيجة 4 أهداف مقابل 3، بأقدام لاعبي الجيل الحالي المشاركين في مونديال روسيا.

اقرأ أيضا