الصين تقدم حوافز مالية للتشجيع على زيادة النسل

الثلاثاء 10 يوليو 2018 | 04:30 صباحاً
كتب : آية محمد

احتلت قضية "تحديد النسل" عندنا في مصر أولوية الحكومة؛ من أجل مواجهة الزيادة السكانية التي تتفاقم يوما بعد يوم، وفي المقابل تسعى الصين وسلطاتها إلى إيجاد السبل المتاحة من أجل التصدي لتناقص أعداد سكان إقليمها وهو (لياونينج) الواقع فى شمال شرق الصين. 

 

ومن المعروف أن الزيادة السكانية في الصين بلغت أقصاها، حيث وصلت إلى (1.4 مليار دولار)، إلا أن إقليم (لياونينج) يقدم حوافز مالية لتشجيع الأزواج على إنجاب مزيد من الأطفال، حسبما ذكرت صحيفة تشاينا ديلى الرسمية الصينية اليوم الثلاثاء، حيث يسعى الإقليم جاهدًا لمواجهة تراجعه الاقتصادى المستمر منذ فترة طويلة كما تتقلص القوى العاملة فى الإقليم وتتقدم فى العمر بسرعة رغم حملة عمرها 15 عاما من جانب الحكومة المركزية من أجل "تجديد شباب شمال شرق البلاد".

وارتفع الناتج المحلى الإجمالى لإقليم (لياونينج)، الذى كان فى وقت ما واحدا من أكثر أقاليم البلاد إزدهارا، فى العام الماضى بنسبة 4.2 % مقارنة مع معدل للنمو على المستوى الوطنى نسبته 6.9 %، وانكمش الناتج المحلى الإجمإلى للإقليم بنسبة 2.5 % فى عام 2016.

وقد أكدت وكالة التخطيط الاقتصادي في الصين أن هذا الإقليم يدرس تقديم حوافز (ضريبية وتعليمية واجتماعية وسكنية) للأزواج الذين يقررون إنجاب المزيد من الأطفال، وأضافت أن الإقليم سيقدم كذلك (إجازة أمومة أطول) ويتيح مرونة أكثر فى ساعات العمل.

وتفيد البيانات الرسمية أن العدد الإجمإلى للمقيمين بشكل دائم المسجلين فى الإقليم بلغ فى نهاية العام الماضى 43.69 مليون انخفاضًا من 43.78 مليون فى نهاية عام 2016.

وأظهرت دراسة رسمية نشرت الأسبوع الماضى أن سكان لياونينج المسنين زادوا بنسبة 3.62 % فى عام 2017. وبلغت النسبة المئوية للسكان فى سن الستين أو أكثر 22.65 % بزيادة قدرها 5.35 نقطة مئوية عن نسبتهم على المستوى الوطنى.  

اقرأ أيضا