«المشروعات الصغيرة» دُعامة التقدم الاقتصادي والقضاء على البطالة.. برلمانيون: ينبغي تحريره من قبضة وزارة الصناعة

الثلاثاء 10 يوليو 2018 | 10:51 مساءً
كتب : محمد بلل

أثار الوضع الراهن للمشروعات الصغيرة سخط بعض أعضاء مجلس النواب؛ لإدراكهم مدى أهمية هذه المشروعات، وما تمثله في التقدم الاقتصادي للدول الكبرى، فبدأت المطالبات تنهال تحت قبة البرلمان لتحرير المشروعات الصغيرة من وزارة الصناعة، من خلال نقل تبعيتها إلى مجلس الوزراء، وهو ما يعززه حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على النهوض بهذا القطاع.

 

فمن جانبه، أكد النائب هشام الشطوري، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن تبعية جهاز المشروعات الصغيرة لمجلس الوزراء بدلًا من تبعيته لوزارة الصناعة، فكرة صائبة، طالما ستعمد إلى مزيد من الاهتمام بهذه المشروعات، مؤكدًا أن اتباعها لمجلس الوزراء سيؤدي إلى سرعة تنفيذها.

 

وأوضح «الشطوري»  أن تفعيل المشروعات الصغيرة وتطويرها، بالإضافة إلى طرحها في المحافظات كافة، سيؤدي إلى تشغيل أعداد غفيرة من الشباب، خاصةً مع اهتمام رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بهذه المشروعات.

 

وأشار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن وزارة الصناعة لا تأبه بجهاز المشروعات الصغيرة على النحو المطلوب، فضلًا عن مواجهة هذه المشروعات للعديد من المشكلات، لافتًا إلى أن كثرة اختصاصات الوزارة؛ هي السبب في عدم إعطاءها للمشروعات الصغيرة حقها من الاهتمام والتطوير.

 

وأضاف النائب، أن لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، تعمل بشكل جاد، وتبذل مجهودات كبيرة، لتفعيل المشروعات الصغيرة، فضلًا عن مناشدتها لوزارة الصناعة، لحثها على تطوير الجهاز.

 

فيما قال النائب محمد زكريا محي الدين، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن وضع المشروعات الصغيرة تحت مظلة مجلس الوزراء ستمنحها عناية وحرية أكثر، مما سيحيي هذا القطاع الهام.

 

ونوه «محي الدين»  بأن المشروعات الصغيرة ستوفر فرص عمل كثيرة للمواطنين، فضلًا عن إحداثها رواجًا في حركة الاقتصاد، مشيرًا إلى أن اقتصاد دولة ألمانيا قائم على المشروعات والكيانات الصغيرة.

 

ولفت وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن قانون التراخيص الصناعية الذي أصدرته وزارة الصناعة، خلق مجمعات خاصة بالمشروعات الصغيرة، وذلك من خلال التنمية الصناعية، مؤكًدا أن وزارة الصناعة لم تقصر في دعمها للمشروعات الصغيرة.

 

وتابع النائب، قائلًا إن لجنة الصناعة تهتم بكل المشكلات التي ترد إليها، سواء كبيرة أو صغيرة، معقبًا:«أي مشاكل تأتينا نحاول حلها وأي مشروعات إضافية في تسجيل بيئة الأعمال نتخذ فيها إجراءات فورية» لافتًا إلى أن مجلس النواب يضم لجنة خاصة بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

اقرأ أيضا