خبير اقتصادي يطالب بالتنازل عن ضريبة «المنظفات الصناعية» دعمًا للمنتج المصري

الثلاثاء 10 يوليو 2018 | 11:07 مساءً
كتب : عمار حلمى

قال الدكتور وائل النحاس، الخبير الإقتصادي، إن مشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، وإعفاء المنظفات الصناعية والصابون من الضريبة، لن يرى النور نظرًا لأن هناك العديد من القوانين وطلبات الإحاطة تؤجل ولاتُناقش.

 

وأضاف النحاس، في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن مصر تملك الكثير من مصانع المنظفات والتي تعاني من أزمات عدة، على الدولة حرصًا على مصلحة المواطن البسيط، لافتًا الى أن الدولة لا بد أن تتنازل عن حق الضريبة لتشجيع الأسواق وتنشيطها، وتوفير منتج منظفات مصري، والاكتفاء الذاتي دون الاضطرار إلى الاستيراد من الخارج بالدولار ومنافسة المنتج المحلي، مما يؤدي الى إنخفاض في الطلب للمواطن المصري لأن دخله بسيط فيضطر أن يستغنى عن استعمال بعض المنظفات.

 

واستطرد قائلًَا إننا يجب أن النظر إلى الإيرادات والواردات في صورة دعم الصناعة، لتوفير السلع بأسعار مناسبة للمواطن المصري، نظرًا لأن النظافة من الضرورات الأساسية، مشيرًا إلى أن الصناعة المصرية تحتاج إلى التكاتف والدراسة المتعمقة للحفاظ عليها.

 

ليسهب في نهاية حديثه: «لا بد من دراسة الصناعات الأنسب لنا، والأخرى التي تنافسها، فالصناعات التي تتكبد خسائر، تؤثرعلينا بشكل اجتماعي واقتصادي» لافتًا إلى أن المنتج المستورد تُفرض عليه الجمارك، وهي الشكل الآخر للضرائب.    

اقرأ أيضا