من «حبيب الملايين» لـ«السيسي».. نتيجة الرؤساء بالثانوية العامة

الاربعاء 11 يوليو 2018 | 04:17 مساءً
كتب : سارة محمود

«يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان».. عبارات تتردد دائمًا على ألسنة الجميع فى مختلف المواقف، ولكن يتفق الجميع على معنى ومدلول واحد، رؤساء كانوا فى يوم من الأيام طلابًا، يرتجفون من شد القلق والخوف عند سماع إعلان نتيجة الثانوية العامة، باعتبار أنها الخطوة المصيرية الذي من خلالها أن نتخطى بوابة، ونقبل على مرحلة أخرى جديدة من نوعها.

      

وبالرغم من أن التعليم كان فى الماضي أفضل بكثير حيث يمكن الدخول لكلية الطب بمجموع لا يتعدي 80%، إلا أن البعض الآخر يتجحح بصعوبة المناهج، عند تلقي صدمة الدرجات.

 

فرؤساء مصر مثل أي مواطن بسيط، مر بكافة المراحل التعليمة للنيل بمقعد الزعامة، ولكن البعض رأى أنها حياته الخاصة فقط، ولا يمكن لأحد الاطلاع عليها فمازالت مجهولة حتى الآن، والآخر رأى أنها من حق الجميع أن يدركها ولم تكن سرًا على الإطلاق، مدام أصبح رئيسًا.

 

حبيب الملايين.. 60%

 

«حبيب الملايين ومعشوق الفقراء»، هكذا لُقب الزعيم جمال عبد الناصر، باعتبار أنه واحد من الشخصيات المصرية التي لم ولن يتكرر قدومها مره أخرى على مر عصور التاريخ، ولذلك حُفظت شهادته للثانوية العامة، فى متحف خاص بوزراة التربية والتعليم فى عام 1936، حيث أن جميع درجاته الدراسية لم تتعد 60%.

 

بطل الحرب والسلام.. 55%

 

محمد أنور السادات، الرئيس الثالث على التوالي لحكم المحروسة، ونظرًا لأنه صاحب قرار حرب 1973، إضافة لإبرام معاهدة سلام مع إسرائيل، لقب بـ«بطل الحرب والسلام»، وبالرغم من اتخاذ العديد من الخطوات الناجحة  خلال تولية الحكم إلا أن نتيجته للثانوية العامة لم تختلف كثيرًا عن «عبد الناصر» بالرغم من أنه تنقل بين أكثر من مدرسة، وبعد أن التحق بمدرسة فؤاد الأول الثانوية ثم مدرسة رقي المعارف بشبرا، حصل على 55%.

 

صاحب أول ضربة جوية.. مجهولة

 

أما عن الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والذي لقب دائمًا بصاحب أول ضربة جوية، أعتبر أن نتيجته سر من أسرار العسكرية التي لا يمكن الإفحصاح عنها تحت أي سبب من الأسباب ولا يمكن التزوير أو التحريف بها، والدليل على ذلك، عندما تم أدرج الدكتور رضا حجازي، نتيجة مبارك فى أحد المناهج الدراسية تم حذفها على الفور.

 

الرئيس المعزول... 72%

 

أما عن نتيجة  الرئيس المعزول، محمد مرسي، فى الثانوية العامة، والذي التحق بأحد مدارس الشرقية، فقد حصل على  72%، قبل أن يلتحق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة عام 1972.

 

السيسي.. مجهولة

 

لننتهي فى نهاية، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن يتكرر الأمر وكأنه سر من  أسرار الدولة فلم يتم العثور على أي حديث عن مجموعه النهائي، ولكن تقارير الكلية الحربية عن سير السيسي تؤكد على أنه كان ملتزمًا طول قضاء مدة الدراسة.

اقرأ أيضا