عضو «زراعة البرلمان»: مرض «الجلد العقدي» يهدر الثروة الحيوانية

الخميس 12 يوليو 2018 | 10:01 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال النائب سيد عيسى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مرض الجلد العقدي الذي يصيب الحيوانات هو من أخطر الأمراض، وينتشر في هذه الفترة، بسبب ارتفاع درجة الحرارة الشديدة، ويترك آثار بقع تحت الجلد ويقتلع الشعر من الحيوانات حتى ولو تم الشفاء من المرض، تبقى هذه البقع موجودة.

 

وأوضح «عيسي» في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن سبب عدم مثول الحيوانات للشفاء بعد أخذ المصل المتوفر من قبل الهيئة البيطرية؛ هو قيام الوحدات البيطرية بحقن الحيوانات المريضة بالمصل، وهو لا يكون به فائدة بسبب أن المتوفر منه يكون خاص بالسنة الماضية، والأمراض تتطور، ويجب على وزارة الزراعة أن تجري أبحاثًا كل شهر حتى تستطيع أن تصل للمصل الذى يقضى على الأمراض، تكون لجميع الأمراض من الحمى القلاعية والإنفلونزا والجلد العقدى، لافتًا إلى أن جميع هذه الأمصال تستورد من الخارج، فلا يتم اكتشاف نوع المرض إلا بعد استيراد الأمصال.

 

وأكد عضو لجنة الزراعة أن الحيوانات التي تأخذ هذه الأمصال أثناء المرض تموت في الحال، وإذا أخذته قبل المرض، فلا يأتي بأي نتائج، ويجب على الوزارة أن تكون على أهبة الاستعدادات قبل تفشي الأمراض، لأنها تكون في الدول العربية وتأتى إلى مصر مع الهواء.

 

وأضاف عيسى أن هذا المرض يهدر الثروة الحيوانية ويعمل على عزوف الفلاحين عن تربية الحيوانات لأنها عندما تموت لا يأخذون عنها تعويضًا من الدولة، ولا يقومون بالتأمين عليها، بسبب أن قيمة التأمين أصبحت مرتفعة، ولا يستفيدون منها عند نفوق الحيوانات، واللجنة التي تأتي من شركات التأمين أو من الهيئة البيطرية أو الوزارة دائما تُرجع السبب إلى الفلاح، حتى لا يستفيد من التأمين.

 

واستطرد متسائلًا: «هل الفلاح هو من أتى بالمرض؟»، مؤكدًا أن الوحدات البيطرية في القرى والمراكز لا تؤدي دورها على أرض الواقع، كما لا توجد عليها رقابة من قبل وزارة الزراعة، مشيرًا إلى أن الفلاحين يعانون أشد المعاناة بسبب عدم وجود أي اهتمام.

 

وتابع أن الدكتورة منى محرز مساعد الوزير للثروة الحيوانية، لم تحقق أي نتائج ملموسة في هذا الملف، وليس لها وجود، ولا حتى فى إنتاج الدواجن، فالوزارة تعمل فى جزر منعزلة، كما أن الوزير السابق عبد المنعم البنا لم يفعل شيئًا تجاه هذا الملف، وأن 3 مساعدين للوزير ليس لهم أى وجود على الواقع.

 

واختتم: «نتمنى من الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة الجديد، أن تكون لديه خطة واضحة للنهوض بالوزارة وفكرًا، لا أن يكون مثل غيره من الوزراء».

اقرأ أيضا