«صحة البرلمان»: منظومة الصحة تحتاج المزيد من الجهود للنهوض بها و الرئيس السيسي يدعمها بقوة

الجمعة 13 يوليو 2018 | 12:01 صباحاً
كتب : محمد بلل

رحب أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب بمجهودات الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل النهوش بمنظومة الصحة، وأكدوا أن تخصيصه لـ18 مليار جنيه من أجل ذلك، دليل على حرصه على صحة وسلامة المواطنين... ويشير النواب إلى أن منظومة الصحة عانت في الفترة الغابرة من قصور القائمين عليها، وعدم إدراكهم لحجم المسؤلية الملقاة على عواتقهم، ولأوضحوا أنهم يترقبون عرض  وزيرة الصحة الجديدة هالة الزايد عرض رؤيتها على اللجنة لينظروا إلى مدي اهتمامها بالمنظومة وحرصها على النهوض بها.

 

قال الدكتور محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الصخة بالبرلمان، إن تخصيص الرئيس عبد الفتاح السيسي أكثر من 18 مليار جنيه لتطوير منظومة الصحة، دليل دامغ على مدى اهتمامه بالمنظومة، بما لها من تأثير على حياة المواطن والدولة، كما طالب الحكومة ببذل المزيد من الجهود من أجل النهوض بمنظومة الصحة.

 

وأوضح «أبو الخير» أنه لا ينبغي لأحد تقييم أداء الوزيرة هالة زايد، وذلك لأنها تولت الوزارة ضمن التشكيل الجديد للحكومة، ولذلك على الجميع أن يمنحها الوقت الكافي لمباشرة عملها دون أي انتقادات، مؤكدًا أنها ستتفانى في فترة توليها الوزارة في سبيل تطوير المنظومة، مشيرًا إلى أنها ستعرض برنامجها على اللجنة يوم الأحد المقبل.

 

ولفت عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إلى أن اللجنة تطالب الوزيرة العمل على تحسين أوضاع المنظومة، وتطوير المستشفيات، وتوفير النواقص في الأدوية والمحاليل وغيرها من المستلزمات، كما وصف الوضع الحالي لمنظومة الصحة بـ«السئ» آملًا أن تصير الأوضاع على نحو أفضل خلال الفترة المقبلة.  

 

فيما أعرب الدكتور مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، عن سعادته بحزمة الإجراءات التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بقطاع الصحة، والتي شملت إطلاق المرحلة الأولى من مشروع قانون التأمين الصحي، بما يتضمنه من القضاء على فيروس سي، وتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات، وتنفيذ المشروع القومي للمستشفيات النموذجية، وإنهاء قوائم انتظار علاج المرضى، وتأمين الأحتاطب الخاص بألبان الأطفال، شبيهة لبن الأم.

 

 

 

وأضاف « أبو زيد» أن هذه الإجراءات تمثل دفعة قوية من الرئيس، مطالبًا كل القائمين على منظومة الصحة، أن يستوعبوا الرسالة، وأن يطبقوها كما أراد رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أن المنظومة في الوقت الراهن تعاني من قصور شديد، أملًا في أن تقلب رسالة الرئيس الأمور رأسًا على عقب، فينال القطاع اهتمام القائمين عليها، حتى تتطور أوضاع المنظومة، وكي لا تضيع الأموال الموجهة من أجل النهوض بها هباءً.

 

 وأردف وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، قائلًا إن وزيرة الصحة الجديدة، هالة زايد ستعرض على اللجنة رؤيتها من أجل النهوض بالمنظومة، يوم الأحد المقبل، مؤكدًا حرصها الشديد على تضمين تلك الرؤية توصيات الرئيس، وأن تصبح أوضاع القطاع أفضل خلال  فترة توليها، والإسهام الجذري في علاج مشاكله كافة.

اقرأ أيضا