استشاري نفسي يوضح ل”بلدنا اليوم” حالة الأم المعنفة لطفلتيها في الفيديو المتداول

السبت 21 يوليو 2018 | 10:11 صباحاً
كتب : جمال عبد المنعم

 

قال الدكتور أحمد عبدالوهاب الوكيل، استشارى علم النفس، إن هناك اضطرابات نفسية تكون مصحوبة بأفكار إيذاء الذات وآخرين مثل اضطراب الشخصية، وتكون متواجدة وسط الناس ومسئولة عن تصرفاتها، لكنها مدمرة ولا يستطيع أحد الاستمرار فى علاقة حميمة أو خاصة معها، لذلك تمر بكرب نفسي شديد وعندها مشاعر تأنيب وجلد للذات.

 

وأوضح "الوكيل" في تصريحات خاصة ل"بلدنا اليوم" بشأن واقعة تعنيف أم لطفلتيها، أنه من الممكن أن تكون الأم مرت بضغط نفسي شديد ومع أفكار إيذاء الذات والآخرين حست أنها أجرمت عندما أنجبت أبناءها ليمروا بتلك الحياة الصعبة وأرادت إنهاء حياة الطفلتين، أو تكون تلك الظروف النفسية الضاغطة سببها والد الطفلتين.

 

مضيفا، لذا رغبت فى الانتقام منه فى أطفالها، لافتا إلى أنه لايمكن لأى متخصص أن ينجم أو يحلل سبب هذا الفيديو إلا بعد مقابلة الحالة وجهًا لوجه.

 

وتداول رواد ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو يصور مأساة طفلتين أثناء تعذيب أمهما لهما، ولم يتضح مكان وهوية تلك الأم، وظن مستخدمو "الفيس بوك" أن الأم مصرية وذلك من ملامح الطفلتين، إلا أن لهجتها كانت سعودية، حيث قالت في مقطع الفيديو: "هاليوم تموت وتدخل الجنة"، وتم التحري عن واقعة الفيديو ومكان بثه وتوصلوا إلى أنها من محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، وأن الأم سعودية.

وذكرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن فريق الحماية الاجتماعية بمحافظة جدة التابع للوزارة، تدخل لتقديم الحماية اللازمة لطفلتين تعرضتا للعنف من قبل والدتهما.

وأضافت أنه تم على الفور إحالتهما إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية للتأكد من سلامتهما والاطمئنان على صحتهما وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهما.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة، خالد أبا الخيل، إن الطفلتين حاليا بعناية المختصات من فريق الحماية الاجتماعية، وفقا لنظام حماية الطفل ولائحته التنفيذية، مشيرا إلى أن الحالة لا تزال تحت الإجراء والمتابعة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأكد "أبا الخيل" أنه سيتم إحالة الأم المعنفة إلى الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراء النظامي بحقها.