بحضور السيسي.. كواليس تدشين المشروعات الكهربائية بالعاصمة الإدارية

الثلاثاء 24 يوليو 2018 | 03:35 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

وصل صباح اليوم الثلاثاء، الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى العاصمة الإدارية الجديدة لافتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى بقطاع الكهرباء، كافتتاح محطة توليد كهرباء بنى سويف المركبة، والبرلس المركبة، ورفع كفاءة محطة كهرباء الشباب، بالإسماعيلية، ومحطة كهرباء جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح بمحافظة البحر الأحمر.

 

كما شهد الرئيس افتتاح محطة محولات غرب مغاغا، بمحافظة المنيا ومحطة محولات بنبان بأسوان، ومحطة محولات وادى النطرون، بمحافظة البحيرة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

 

 

الحضور

كما وصل عدد كبير من كبار رجال الدولة والوزراء وضيوف حفل افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى في قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية إلى مقر العاصمة الإدارية الجديدة، وأبرزهم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق، وطارق عامر محافظ البنك المركزى، ومحمد شاكر وزير الكهرباء، وهشام عرفات وزير النقل، وغادة والى وزيرة التضامن.

 

 

تلاوة آيات من القرآن الكريم

وافتتحت فعاليات، حفل افتتاح عدد من المشروعات القومية الكبرى فى قطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، بصوت الشيخ خالد الجارحى.

 

إنجاز تحقق بأيدى وعقول أبناء مصر المخلصين

أكد الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الادارية، أن مصر تفخر بالإعلان عن تنفيذ الجزء الأكبر من الخطة الطموحة فى تنمية قطاع الكهرباء، وهو إنجاز تحقق بأيدى وعقول أبناء مصر المخلصين.

 

 

وقال عرفان، إن الدولة أضافت للشبكة القومية للكهرباء محطات جديدة بقدرة  25 ألف ميجا وات، خلال الفترة من يونيو 2014، حتى يونيو 2018، وهو ما حقق فائضا فى القدرات الكهربائية بنسبة 25%.

 

وشدد عرفان على أن الدولة لديها توجه فى زيادة الاعتماد على الطاقة الحديثة والمتجددة، لتصل لـ20%، واستحداث استخدام الطاقة النووية والفحم.

 

وتابع :"اهتمت الدولة بتطوير شبكات توزيع الكهرباء، للتناسب مع الأحمال بتكلفة استثمارية 22 ونص مليار جنيه، وتطبيق بعض السياسات الهامة، أبرزها إصدار مجموعة من التشريعات المنظمة لمرفق الكهرباء، وإعادة هيكلة بيع الكهرباء، لتحسين فرص الاستثمار، وميكنة 456 مركز خدمة، وإنهاء باقى المراكز ،واستحداث خدمة السداد الالكترونى".

 

واستطرد :" نشهد اكتمال 14 مشروع عملاق بتكلفة 155 مليار جنيه، تمثل أطراف المجموعة الحاكمة فى قطاع الكهرباء فى مصر .

 

دور اللجنة المشتركة بين الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية

وكشف الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابه الإدارية، أن اللجنة المشتركة بين الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية، راجعت 2508 مشروعات بينها 355 مشروعا بغرض الافتتاح الرئاسى، بتكلفة 437 مليار جنيه وتم الموافقة على 291 مشروعا منها وإحالة باقى المشروعات لافتتاحها بمعرفة الوزراء والمحافظين.

 

وأوضح "عرفان"، أن اللجنة باشرت مهامها فى 27 محافظة لمدة 345 يوم عمل من خلال 215 لجنة فرعية ضمت 360 عضو من الرقابة الإدارية و508 ضباط مهندسين طبقا للتخصصات المطلوبة للمراجعة الفنية للمشروعات المختلفة.

 

المنشآت الكهربائية تعرضت لهجمات إرهابية

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن الوضع فى قطاع الكهرباء، كان شديد الصعوبة، سابقا، وتفاقمت الأزمة فى صيف 2014، مشيرا إلى أن الوزارة كانت تضطر لتخفيف أحمال يصل لـ6 آلاف ميجا وات.

 

 

وقال شاكر، إن المنشآت الكهربائية أيضا تعرضت لهجمات إرهابية، وما زاد الأزمة قلة إمدادات الغاز الذى كان يتم الاعتماد عليه فى تشغيل المحطات، وتوقف تنفيذ عدد من المحطات.

 

وتابع شاكر:" نجاح وزارة البترول فى إمداد الوقود، أدى لنجاح خطة الكهرباء فى القضاء على الانقطاعات، النجاح نجاح لوزارتى الكهرباء والبترول، وهذا بناء على تكليف الرئيس، وقوله إن توفير الكهرباء أمن قومى".

 

وشدد على أن نجاح خطة الكهرباء، جاء بعد تضافر الجهود مع وزارة الدفاع والبنك المركزى ووزارتى البترول والمالية، وهو ما أنجح تنفيذ الخطة العاجلة.

 

وأشار إلى افتتاح محطة كهرباء جديدة بأسيوط، مضيفا :" الصعيد كان بيعانى معاناة هائلة فى انقطاع التيار قبل البدء فى تنفيذ الخطة العاجلة"، موضحًا أنه تم الانتهاء من إنشاء محطة توليد فى شرم الشيخ وعتاقة والمحمودية فى 8 شهور فقط.

 

وزير الكهرباء يكشف عن الاستثمار في القطاع

كما استعرض الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مشروعات القطاع التى تم تنفيذها من يونيو 2014، موضحًا أن الاستثمارات فى قطاع الكهرباء تصل تكلفتها لـ 515 مليار جنيه "نصف تريليون" جزء كبير منها عن طريق القروض.

 

 

وقال شاكر، إن تكلفة مشروعات تدعيم شبكة النقل 54.4 مليار جنيه، وتوزيع شبكة الكهرباء 27 مليار جنيه، مضيفًا أنه لازال هناك بعض المشاكل ولكن هناك الخطة لحلها، وستصل الكهرباء لمستوى يرقى للمستويات العالمية فى نهاية 2019.

 

وذكر أن الضبعة وعتاقة والحمراوين أحد أهم مشروعات توليد الكهرباء الجارى تنفيذها الفترة الحالية، بالإضافة لأكبر محطة طاقة شمسية فى العالم بهدف زيادة القدرات الجديدة والمتجددة، مضيفًا: "الطاقة الجديدة والمتجددة هى المستقبل لمصر، ولدينا قدرات تستطيع انتاج طاقة من الطقاة المتجددة بقدرات تصل لـ 90 ألف ميجا وات، وهذا أحد أهم استراتجيات قطاع الكهرباء وهدفنا بيعها لدور الجوار، وهناك دراسة جدوى لخطة ربط بين مصر وقبرص واليونان".

 

وزير الكهرباء يكشف عن ملامح العداد الذكي للشعب المصري

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة تستهدف تركيب 30 مليون عداد ذكى، والتحول تمامًا إلى عدادات ذكية خلال 10 سنوات، مشيرًا إلى أنه تم تركيب 509 مليون عداد ذكى.

وقال "شاكر"، إن مصر ستشهد نقلة نوعية هائلة فى مستويات الجهد الكهربائية خلال الفترة القادمة، مشيرًا إلى أن أطوال الشبكات الكهربائية ستصل لـ 6100 كيلو متر، مشيرًا إلى أنه كان يوجد فى مصر حتى 2014 حوالى 18 محطة محولات، وجارٍ إنشاء 11 محطة لمحولات الكهرباء فى الوقت الحالى سيتم الانتهاء منهم فى الربع الأول من 2019، كما سيتم طرح 10 محطات أخرى، كما سيتم إضافة 6 مراكز للتحكم.

 

وأوضح أنه خلال الـ 3 سنوات الماضية تم إضافة 22500 كيلو كابلات و15 ألف محول، كما سيتم إضافة محولات أكشاك 14273، وسيتم تغذية جميع القرى ببرجى كهرباء، بدلًا من برج واحد، وكذلك إلغاء خطوط الجهد المتوسط المارة فوق المنازل تغيير عدد من الخطوط الهوائية إلى كابلات.

 

 محافظة البحيرة تكشف عن ملامح محطة توليد الكهرباء بوادى النطرون

وأكدت المهندسة نادية عبده نادية عبده محافظ البحيرة، على استمرار العمل فى المشروعات القومية العملاقة التى تتبناها القيادة السياسية ومنها افتتاح محطة توليد الكهرباء بوادى النطرون.

 

 وبلغت عدد وحدات محطة توليد الكهرباء بوادى النطرون، 3 وحدات بقدرة انتاجية 1500 ميجا / وات بتكلفة مالية 30 مليون جنيه ، وتقوم بالعديد من المهام منها: تفريغ القدرات المولدة من محطات التوليد الجديدة و تدعيم الشبكة القومية جهد 500 ك ف وتغذية المشروعات الاستثمارية والصناعية بالمنطقة، وتسيير القدرات الكهربائية اللازمة لمشروع مستقبل مصر الزراعى، حيث تم استصلاح 200 ألف فدان بالمنطقة.

 

افتتاح محطة الكهرباء العملاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتاح محطة الكهرباء العملاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تفقد غرفة التحكم الرئيسية بمحطة الطاقة بالعاصمة الإدارية.

 

 

السيسي يصافح العمال والمهندسين بمحطة الكهرباء

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي، على مصافحة العمال والمهندسين بمحطة الكهرباء العملاقة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

رئيس شركة سيمنز يكشف عن فائدة محطات الكهرباء

أكد جوزيف كايزر، المدير التنفيذى ورئيس شركة سيمنز، أن المحطات العملاقة الثلاثة تنتج طاقة كهربائية تكفى 40 مليون مواطن بالإضافة لتوفير الطاقة للمصانع والشركات لسنوات عديدة قادمة، كما ستوفر لمصر الازدهار والمرونة والتنوع، كما سيمكنها من تصدير الطاقة إلى أوروبا، وإقامة علاقات تعاونية مع السعودية، وهذا بمثابة خطوة جديدة لتحقيق الأهداف الطموحة فى 2020.

وأعرب رئيس سيمنز، عن سعادته بما تم إنجازه، مشيرًا إلى أن الشركة تقوم بتدريب 5500 شاب مصرى، ومئات الطلبة بالجامعات المصرية.

 

وتابع:" كل شيء عظيم بدأ بالجهد الدءوب والمثابرة، وسيمنز تعمل بمصر ومن أجلها منذ أكثر من قرن، ونؤكد أننا اليوم نكتب ونسطر التاريخ وهذا يجعلنا نشعر فى سيمنز بالفخر لأن نكون جزء من هذا التاريخ".

 

وأضاف أنه منذ 300 عام مضت كانت أمريكا لم تكتشف بعد، لكن كانت مصر فى مركز العالم، واليوم بفضل هذه المشاريع العملاقة قطعنا خطوة أكبر لتستعيد مصر مكانتها وفخرها، موجهًا رسالته للرئيس السيسى والشعب المصرى، قائلًا إن هناك شعوب قادرة على العمل وصنع المعجزات.

 

السيسي يقدم شهادة تقدير لشركة سيمنز

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهادة تقدير، لجوزيف كايزر، الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز الألمانية، لمجهودات الشركة فى إنجاز المشروعات القومية فى قطاع الكهرباء فى وقت قليل.

اقرأ أيضا