​​​​​​​قبل منحها الثقة.. البرلمان يهز برنامج حكومة «مدبولي» بـ6 مطالب

الاربعاء 25 يوليو 2018 | 12:09 مساءً
كتب : سارة محمود

قبل الإعلان عن موقف البرلمان من حكومة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، سادت حالة من الجدل تحت قبة البرلمان وانفجر العديد من النواب بالمطالب، كان من أبرزها «ضرورة الإفصاح عن مصادر تمويل برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولي، والبرنامج الزمني لتطبيقه خلال الفترة المقبلة، وأيضا ضرورة إقرار قانون الإدارة المحلية، وغيرها».

 

زيادة مرتبات المعلمين 

في البداية قال النائب صلاح عيسى، عضو لجنة القوي العامة بمجلس النواب، إن هناك بعض الأمور تجاهلها بيان الحكومة، والذي ألقاء الدكتور مصطفي مدبولي أمام البرلمان، مطالبًا بلفت  النظر لمرتبات المعلمين نظرة أخرى، وكذلك مرتبات الأطباء ومهندسين الأحياء، حتى يكون هناك عقاب رادع عندما يخطأ أى مهندس.

 

وطالب «عيسى» الحكومة بتنفيذ المشروعات المتعثرة فى المحافظات، لافتا إلى أنه حصل على موافقة من قبل على إنشاء نقطة شرطة بـ15 مليون جنيه ولم تنفذ.

 

مصادر التمويل

ومن جانبه،  قال النائب إلهامي عجينة، عضو لجنة الزراعة والأمن الغدائي والثروة الحيوانية، إن البرنامج في مجمله طموح وممتاز، مضيفًا: «لكن لم نستطع أن ندرك آليات مصادر التمويل لهذا البرنامج، والذي يستدعي توضيح من رئيس الوزراء في هذا الأمر، فهذا البرنامج يحتاج إلى مصادر تمويل كثيرة وعلى الحكومة إبلاغنا بهذا المصادر حتى نطمئن للتنفيذ».

 

قانون التنمية المحلية 

وأشار النائب عمرو جمال،  عضو مجلس النواب، إلى أن مصادر التمويل والبرنامج الزمني في برنامج الحكومة غير واضح على الإطلاق وتجاهل التقسيم الإداري بين المحافظات، والمجالس المحلية، وقانون الإدارة المحلية.

 

 وطالب «جمال» حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة ملحة لإصدار قانون الإدارة المحلية  هذا العام لتحقيق الاستحقاق الدستوري بشأن المجالس المحلية في مصر، مطالبًا الحكومة بسرعة الانتهاء من هذا الأمر.

 

جدول زمني للتنفيذ

وصف النائب أحمد رسلان، عضو مجلس النواب، وعضو اللجنة الخاصة بالرد علي بيان الحكومة الخاص لمحور الأمن القومي والسياسة الخارجية، برنامج الحكومة الذي ألقاء الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أمام البرلمان فى أحدي الجلسات العامة بـ«الطموح».

 

وطالب «رسلان» خلال كلمته بالجلسة العامة اليوم الأربعاء، الحكومة بأن يكون هناك جدول زمنى لتنفيذ البرنامج على أرض الواقع، قائلا: «لولا قواتنا المسلحة لكان لمصر مصير آخر لا يعلمه إلا الله، فتحية من القلب لقواتنا المسلحة، وشرطتنا الباسلة العيون الساهرة، فهم حماة الوطن».

 

تحسين الخدمات الطبية 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك إنجازات كثيرة فى محافظته مطروح منها إنشاء مدينة العلمين الجديدة، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض الاحتياجات فى مرسى مطروح منها فى قطاع الصحة بتشغيل بعض المستشفيات وتحسين الخدمة.

 

وأوضح  أن الدستور المصري نص على الرعاية الكاملة للمحافظات الحدودية، مطالبا بنسبة لا تقل عن 2% للقبول بالجامعات من أبناء مطروح لسد العجز فى التخصصات، واستطرد: «عندنا أمل فى وزير الشباب الجديد هناك مراكز شباب كثيرة تحتاج نظرة، مصر مش مركز شباب الجزيرة فقط».

 

ملحق لبرنامج الحكومة 

وقال النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب، أن برنامج الحكومة تجاهل رؤية الدولة المصرية نحو السياسة الخارجية، واكتفى بكلام عام غير متضمن أي خطط أو استراتيجيات.

وطالب «الخولى» الحكومة  بعمل ملحق لبرنامج بشأن خططتها واسترتيجاتها بشأن السياسة الخارجية للدولة المصرية، مؤكدًا على أن تجاهل مثل هذه الأمور لا يخرج عن كونه استخفافًا بممثلي الشعب.

اقرأ أيضا