برلمانية: الوحدات الصحية تعاني من نقص الأطباء والتمريض

الاربعاء 25 يوليو 2018 | 09:45 مساءً
كتب : إسلام صالحين

قالت النائبة ميرفت موسى، عصو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب عن محافظة المنيا، إن الوحدات الصحية بالقرى والنجوع تعاني من نقص الأطباء والتمريض حيث إن معظم الوحدات ليس بها أطباء وإن وجد يكون هناك تقصيرًا في بعض التخصصات المهمة مثل العظام والجراحة.

 

وأرجعت«موسي» السبب في ذلك إلى أن الطبيب بعد تخرجه وحصوله علي النيابة في السنة الأولى له بعد التخرج يتم بعدها ترك الوحدة والذهاب إلى المستشفي، التي تعاني من الخلل في توزيع التخصصات فهناك وفرة في التخصصات المطلوبة في السوق خارج المستشفي ونقص في تخصصات أخري مثل العظام وجراحة المخ.

 

وأكدت «موسي» في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أهمية تحديد متطلبات المستشفيات والتخصصات التي يفتح فيها إعطاء النيابة والتخصصات التي تقفل فيها، مردفةً: لا بد من إلزام الأطباء بالبقاء فترة في الوحدات الصحية بالريف قبل النيابة لا تقل عن عامين أو ثلاثة أعوام.

 

واستطردت النائبة قائلةً إن لجنة الشئون الصحية اقترحت وقف النيابة علي الأطباء بعض الوقت حتي يتوفر الأطباء الذين يخلفونهم في الوحدات ولكن الاقتراح قوبل بالرفض من جانب نقابة الأطباء، قائلين إنها حق لهم.  

 

واختتم عضو مجلس النواب، بأن اقتراح زيادة أعداد طلاب كليات الطب الحكومية والخاصة حتى يتوفر أطباء لهذه الوحدات والتركيز أكثر على التخصصات التي تعاني الوحدات والمستشفيات من نقص بها، كما أن تمويل وزارة الصحة لا يكفي بسبب ارتفاع عدد المستشفيات والوحدات الصحية فلا يمكن تغطية نفقات جميعها بالإضافة إلى دخول المستشفيات الجامعية في ميزانية وزارة الصحة.

اقرأ أيضا