​​​​​​​في واقعة غريبة.. قائمة زواج على هيئة ”وصية” بالأقصر

الخميس 26 يوليو 2018 | 04:12 صباحاً
كتب : ابراهيم فريد

كتب ولي أمر عروس في الأقصر، بخط يده، ورقة من المفترض أنها "قائمة زواج ابنته"، على هيئة "وصية"، في واقعة غريبة وفريدة من نوعها، حيث تضمنت الورقة عدة جمل تعد رسائل أو وصايا موجهة للعريس؛ من أجل الحفاظ على زوجته، لتصبح بذلك أول "قائمة زواج" في العالم عبارة عن "وصية" من ولي أمر العروس إلى الرجل الذي سيشاركها حياتها بعد والدها ووالدتها. 

 

وقد بدأ ولي أمر العروس، بمنطقة ميدان المحكمة بمركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر، كلماته التى خطها بيده فى ورقة "القائمة" التى تكتب بها كل محتويات جهاز العروس كمستند رسمى يثبت حقها فى المحتويات الخاصة بمنزل الزوجية، قائلا: (بسم الله الرحمن الرحيم "وجعل بينكم مودة ورحمة" صدق الله العظيم).

وشملت القائمة أيضا التى كتبها بمثابة عقد رسمى هذه الكلمات: (لقد وافقت أن تكون ابنتى زوجة لكم هى قُرة عيني وأغلى عندى من أى قائمة تكتب بأى مبلغ، أصف ابنتي بأخلاقها وتربيتها، أرجو منكم أنسابى أن تراعوا الله فيها كما لو كانت ابنة لكم).

وتابع الأب كتابته القائمة، قائلاً: (رفقًا بها كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "رفقاً بالقوارير" وقائمتي ليست ورقة تكتب ولكنها عقد يُسن به والعقد شريعة المتعاقدين، وعقدي معكم أن أسلم لكم ابنتي الملاك الطاهر، وعقدكم معى أن تعاملوها معاملة حسنة)، ثم تذيلت ورقة القائمة بـ"إمضاء الزوج ووالد العروس".

جدير بالذكر أن ثلاث قرى في محافظة الأقصر اتفق الأهالي بها على إلغاء شراء الشبكة؛ وذلك للحد من المشكلات التي تتسبب في تأخير سن الزواج، ولاقت هذه المبادرة استحسانًا كبيرًا من جانب أهالي الــ3 قرى.

وبدأ شباب من منطقة الكرنك ومركز القرنة ومركز أرمنت جنوبي الأقصر، في عقد اجتماعات متواصلة لتفعيل المبادرة، وإقناع كبار العائلات بالموافقة على المبادرة التي يدعمها رجال الدين في المحافظة.