وزير البرلمان: قانون الإدارة المحلية فى حاجة لإعداد دقيق من قبل المجلس

الخميس 26 يوليو 2018 | 12:52 مساءً
كتب : سارة محمود

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إن دور الانعقاد الثالث بالبرلمان،  يعد دورًا مميزًا، لما شهده من أحداث غير معتادة مثل أداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية أمام الأعضاء بالمجلس، مشيرًَا إلي أنه حدث غير متكرر، وأيضا شهد تقديم الحكومة لبرنامجها ومناقشة ذلك البرنامج ومنح الثقة للحكومة، وهو أيضا حدث غير متكرر في كل دور انعقاد.

 

واشار "مروان" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المنعقد الآن، إلى أن الأحداث المعتادة بالبرلمان هي مناقشة وإقرار القوانين واستخدام الأدوات الرقابية، مؤضحًا  أن عدد مشروعات القوانين التي أقرها البرلمان بدور الانعقاد الثالث ١٩٧، منها ١٩١ مشروع قانون مقدم من الحكومة. 

وأوضح وزير شئون مجلس النواب، أن المجلس استخدم ٣٠٤١ أداة رقابية ضد الحكومة، من بينها طلبات إحاطة وأسئلة وبيانات عاجلة، واقتراحات برغبة وزيارات ميدانية، مؤكدًا أنه يتم مراجعة بعض المواد الخلافية بقانون العمل بوزارة القوى العاملة.

 

وأكد أن القانون ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل ويركز على تحقيق التوافق؛ لأن المصالح متعارضة بين الطرفين ونأمل الانتهاء منه في دور الانعقاد القادم، مشيرًا إلي أن قانون الإدارة المحلية في حاجة لإعداد دقيق مثل اللامركزية في الإدارة المحلية.

وأضاف الوزير أنه لا يمكن الحديث عن انتخابات المحليات قبل إصدار القانون، وحول وضع المحافظين الحاليين قال إن وضعهم دستوري، كما أن تطبيق البرنامج الحكومي عمليا هو الذي يحدد الأولويات التشريعية لعمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا