القضاء على الدروس الخصوصية وإلغاء الثانوية العامة.. وزير التعليم يطرح روشتة تطوير المنظومة خلال مؤتمر الشباب

السبت 28 يوليو 2018 | 07:37 مساءً
كتب : مصطفى محمود

انطلقت صباح اليوم فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي ارتكز المؤتمر في محاوره على بناء الإنسان والهوية الوطنية وتطوير التعليم وتطوير الصحة.

 

واستعرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال مشاركته في المؤتمر آلية تطوير أحد هذه المحاور ألا وهى تطوير التعليم، وذلك أثناء الجلسة الثانية من المؤتمر، وشملت تلك الآليات:

 

 تحسين منظومة التعليم

 

بدأ وزير التربية والتعليم حديثه، بأن منظومة التربية التعليم بها 22 مليون طالب ، ويتم صرف تغذية بصورة يومية لمليون طفل، ومليون و300 ألف معلم، و55 ألف مدرسة، ووجود تفكير في تدريب 200 ألف معلم فى أغسطس المقبل".

 

وأضاف أن المرحلة الابتدائية منظومة ضخمة تشكل 40% من قطاع التربية والتعليم في مصر، مشيرا إلى أننا لا ننملك رفاهية الانتظار لتحسين منظومة التعليم ونسابق الزمن لتحقيق ما نطمح إليه، وأن هدف استراتيجية الوزارة الأساسى هو الأطفال، مشددًا على أن ثروة مصر الحقيقة فى أطفالها.

 

مُستطردًا:"مش عايزين كثافات فى الفصول، المجتمعات اتغيرت، والمسافة بينا وبين العالم الخارجى بتزيد، الوظائف اللى فى المستقبل اتغيرت، لازم نعد الطفل لعالم فيه خيال".  

 

إلغاء الثانوية العامة

كما استعرض استراتيجية تطوير التعليم وجهود الدولة لتطبيق المنظومة الجديدة، مؤكدًا أن الوزارة ستبني نظامًا تعليميًا جديدًا لجمهورية مصر العربية، وأجيال قادرة على التعلم وتلقى التعليم الراقي، وهذا ما سيتم تحقيقه فى سبتمبر المقبل لأطفال مصر.

 

وكشف وزير التعليم، عن تغيير نظام التقييم، وبحلول عام "2020 - 2021" لن يكون هناك ثانوية عامة، وتغيير المرحلة الثانوية بالكامل، بالإضافة للخمس سنوات الأولى بالمرحلة الابتدائية، وبالتالي سيتم حل 50% من المشكلة الحالية خلال 3 سنوات.

 

وتابع قائلًا: "سيتم البدء فى النظام الجديد فى شهر سبتمبر المقبل، وفي 2020 - 2021 لن يكون هناك ثانوية عامة، وبحلول 2026/2027 سيتفرغ النظام القديم من الطلاب الموجودين فيه".

 

صناعة الدرجات

واستطرد وزير التربية والتعليم، بأننا احترفنا علم صناعة الدرجات، وهذا مربط الفرس، ولا بد من تغيير الطريقة التى يتم بها قياس مهارات الطلبة، وهو ما يتم العمل عليه في المنظومة الجديدة.

 

وشدد على أن وقوع حالات انتحار بالمرحلة الثانوية لأطفال لا تتجاوز أعمارهم الـ17 عام يؤكد أن هناك خطأ بالمنظومة التعليمية التي نشأ عليها طلابنا، وهو ما نعمل على تغييره الآن.

 

وأكد وزير التعليم، أن هناك ركيزة أساسية ضمن تطوير منظومة التعليم تسمى تحسين الحاضر، متابعًا: "إذا كان التعليم هيوصل الناس للانتحار يبقى فيه حاجة غلط أكيد، وسبب الضغط العصبي على المواطنين هو ربط مستقبل الأطفال بفرصة واحدة وامتحان وأحد بشكل يعتمد على مهارة خاطئة وهى مهارة الحفظ، ونحن من وضعنا ذلك على النشء وجعلناهم ولمدة 10 سنوات يحضرون لهذا اليوم عن تطريق التلقين المتواصل وهذا اسمه صناعة الدرجات".

توفير الإنترنت لمراكز الشباب

وكشف شوقي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلف بتوفير الإنترنت لجميع مراكز الشباب وقصور الثقافة لتوفير التواصل الطالب ببنوك المعرفة على التابلت، الذي سيكون في حوزة الفقير والغني بجميع المدارس الحكومية.

 

وأضاف "شوقي"، أنه سيتم توفير بنوك أسئلة لقياس مهارة فهم الطلاب في الامتحانات، وأجهزة التابلت لطلاب الصف الأول الثانوي، قبل بداية الدراسة في 22 سبتمبر مجانا برعاية من الدولة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، التي نفذت بالفعل توصيل الإنترنت لـ700 مدرسة حتى الآن.

 

خطة القضاء على الدروس الخصوصية

وكشف شوقي، عن خطة للقضاء على الدروس الخصوصية، مؤكدا أنها لن تكون على ثلاث سنوات ولن يكون هناك دروس.

 

وأضاف شوقي، أن الامتحان لن يكون متوقعا وليس له إجابة نموذجية، موضحا أنه سيكون على مستوى المدرسة، وعندما يكون كذلك فليس هناك داعي لتصويره بالموبايل ومشاركته على الإنترنت "وشاومينج ينبسط"، فالامتحان سيصبح على مستوى المدرسة وليس امتحانًا قوميًا.

 

وأكد أنه لن يكون هناك اهتمامًا شديدًا بالدرجة، مع وجود العديد من الفرص المتاحة ولن يصبح الأمر أشبه بالحياة أو والموت، وسيصبح الهم الأكبر هو الفهم فعلا فكمية الأسئلة ستدفع الطالب للتحضير بطريقة أخرى.

 

وتابع: "بالتالي أي أحد لديه أبناء في الصف الثالث الابتدائي أو الخامس الابتدائي أو الأول الثانوي، سيعلم أننا لا نسير في هذا الاتجاه، بأنه سيتم قياس الدرجات بموضوع الحفظ كما في الماضي، وبالتالي لا بد من تربية أبناءنا بصورة أخرى".

 

البحث والاستمتاع

 

وطالب الوزير، طلاب الصف الأول من الثانوية العامة،  بعدم الانزعاج من التغيير فى المنظومة، مناشدًا جميع الطلاب الاستمتاع بالتجربة الجديدة، وتطوير مهارتهم، كون الدرجات لن تحتسب على المجموع الكلى، ليردف بقوله:"بقول للطلاب اللى داخلين أولى ثانوى العام المقبل استمتعوا بالنظام الجديد، لأن الدرجات لن تحسب على المجموع النهائي".

 

وأكد أنه وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم تطوير التعليم الفني إلى مدارس التكنولوجيا التطبيقية، بالتنسيق مع وزير التعليم العالي، وهو الأمر الذي يؤهل الخريج على الحصول على شهادة مصرية بجودة عالمية تماشيًا مع طرق التعليم الحديثة.

 

وأشار "شوقى"، إلى أن المرحلة ما بعد الإعدادية تشهد التحاق 55% من الطلاب بالتعليم الفنى فيما يذهب نحو 45% إلى التعليم العام، ومن أجل ذلك التى يتم العمل بها فى هذه المدارس، مُعقبًا:"التعليم الفني السابق كان مشتتاً".

 

وأكد أن المنظومة الجديدة توجه الطلاب إلى البحث والاستمتاع من أجل تطوير مهاراتهم التعليمية، متابعًا:" لما قلنا أن التعليم متعة الناس ضحكت علينا مع أن التعليم المفروض يكون متعة".

اقرأ أيضا