عقب ترقيته.. الفريق أول محمد زكي ”ملحمة وطنية من قلب القوات المسلحة”

السبت 28 يوليو 2018 | 08:36 مساءً
كتب : محمد بلل

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ترقية الفريق محمد زكي، وزير الدفاع، إلى رتبة فريق أول، في المؤتمر الوطني السادس للشباب، الذي انطلق صباح اليوم السبت، بجامعة القاهرة، تحت شعار "ابدع..انطلق"، بحضور الرئيس السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعدد من المسؤولين في الدولة.

 

الفريق أول محمد أحمد زكي محمد، يشغل منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وهو من مواليد التاسع والعشرين من يناير عام 1956، تخرج من الكلية الحربية في الأول من شهر أبريل لعام 1977، دفعة 69 حربية، سلاح المشاة، وهوأب لثلاثة أبناء.

 

التأهيل العسكري لـ"زكي" يشير إلى كونه عسكريًا حاذق، حيث حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية، كما حصل على جميع الفرق التأهيلية لسلاح المشاة، حصل على الفرق الفنية لسلاح المظلات، دورة أركان حرب، دورة كلية الحرب العليا، والدورة العليا لكبار القادة.

 

ويعتبر المشوار العسكري لزكي حافلًا بالعديد من المناصب التي تقلدها، فتدرج في المناصب ليشغل  جميع الوظائف القيادية بوحدات المظلات  إلى أن تولى منصب قائد وحدات المظلات فى الفترة من 18/12/2008 وحتى 11/8/2012، كما عين قائدا للحرس الجمهورى في  الثاني عشر من أغسطس 2012، إلى أن تم ترقيته إلى رتبة فريق فى يناير 2017.

 

وحصد زكي العديد من الأنواط والنياشين، فحصل من الميداليات  على ميدالية 25 يناير 2011، وميدالية 30 يونيو،  2013، ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، كما جمع من الأنواط ، من بينها: نوط التدريب من الطبقة الأولى، نوط الواجب العسكري، نوط الخدمة الممتازة.

 

ويعد زكي من جيل العسكريين الذين عاصروا الحروب، ورأوا الموت بملء أعينهم، حيث شارك في حرب تحرير الكويت في السادس والعشرين من شهر نوفمر عام 1991.

 

اقرأ أيضا