«الإلحاد والطلاق والتعليم».. أبرز رسائل السيسي من منبر القبة

الاحد 29 يوليو 2018 | 09:46 صباحاً
كتب : شربات عبد الحي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الساعات الأولى من صباح أمس، انطلاق المؤتمر السادس للشباب بجامعة القاهرة، وهى "قبة العلم" والتى اختارها الرئيس لإعلان الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم وبناء الإنسان المصرى باعتبارها الرمز الأبرز للعلم والتعلم فى مصرنا الحبيبة، وبحضور 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطنى الأكبر من حيث عدد الحضور.

 

فمن منبر القبة، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، العديد من الرسائل الهامة إلي الشعب المصري، ومن خلال السطور التالية نستعرض أهم تلك الرسائل.

 

الهدف من المؤتمر

تحدّث الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فعاليات اليوم الأول من مؤتمر الشباب السادس، والذى أطلق فكرته فى نوفمبر 2016 ليكون نافذة للتواصل بين القيادة السياسية للدولة والشباب قطار التنمية بالمجتمع المصرى عن موضوعات عديدة ومهمة، أبرزها أهمية بناء الإنسان المصرى، مؤكدا أنها عملية اجتماعية وليست حكومية، ثم تحدث الرئيس السيسي عن أهمية تطوير التعليم وحاجة التعليم الشديدة لدعم الأسرة المصرية مع الدولة، إضافة إلى تأكيد الرئيس خلال المؤتمر على ضياع الدين بسبب انتشار المفاهيم الخاطئة وضرورة تجديد الخطاب الدينى.

 

الحوار والتواصل يبنو مجتمع قوي

وقال الرئيس السيسي، إن "الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي، ويقيني في شباب مصر العظيم، وبقوة شبابها ستحيا مصر دائما بإذن الله.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر".

 

وأضاف: "هذا المعهد العلمي العريق الذي يجمع بين أصالة التاريخ وعراقة العلم، هو إحدى منارات الوطن المضيئة.. جامعة القاهرة".

 

تغيير كتافات القائد العام

وقال الرئيس السيسي: "دايما القوات المسلحة بنتكلم عليها لأن في علاقة خاصة بينها وبين شعبها، ودايما بتبقى موجودة في الموضع اللى الشعب المصري بيطلبه منها، وعشان كده مهم نأكد على المعنى القوي ده، هنا في أعرق معهد علمي وتعليمي في مصر، إنه يشهد من شباب مصر إعلان ترقي الفريق محمد زكي إلى رتبة الفريق أول".

 

وتعتبر سابقة هى الأولى من نوعها ، ليؤكد بذلك للجميع أن الاهتمام بالشباب ودورهم من أهم أولويات الدولة المصرية.

 

توجيه التحية والشكر للشعب المصري

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتحية والاحترام والتقدير والإعجاب إلى حضور مؤتمر الشباب السادس وكل المصريين، لافتا إلى أن البطل الحقيقي لكل ما يتم إنجازه هو الشعب المصري، مطالبا الحضور بتحية الشعب.

 

كما توجه الرئيس، بكلمة لشباب مصر، بالشكر والتقدير، قائلا:" دائما إجراءات الإصلاح أمامنا وواضحة ونستطيع تنفيذها".

 

كلمة للشعب المصري

قال الرئيس،: "التحدي الكبير هو بناء الإنسان، وهو تحدي الإنسانية كلها، تصدى له فقط ربنا والأنبياء والرسل"، مُضيفا: "صياغة الانسان وبنائه بقيم رؤية رسالة الرسلات، وعندما نتحدث عنها اليوم، للوقوف أمام أنفسنا بصراحة وموضوعية بأننا نحتاج للتحرك تحرك قوي وفاعل في إعادة صياعة الشخصية المصرية لكي تتطور بما يليق بمتطلبات العصر والإنسانية".

 

وتابع: "انتوا مصدقين ان فيه حالة استهداف حقيقية لينا ولا لأ.. خلال سنوات طويلة ماضية تم استهداف الإنساني المصري بكل ما تعنيه الكلمة، ونتيجته أصبحت صعبة علينا.. احنا مستعدين ندفع فاتورة الإصلاح ده ولا لأ".

 

كلمة عن التعليم والدين

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن بناء الإنسان والأمة، قائلا: "عاوزين تغيروا بلدكوا طب انتوا مستعدين تدفعوا التمن ده!، أنا بتكلم عن التعليم، طب لما تيجي تتكلم عن الخطاب الديني، انتوا خايفين لنضيع الدين، هو اللى إحنا فيه ده فيه أكتر منه ضياع للدين".

 

وتابع الرئيس،: "يعني عاوز أقلكوا هي الحرب استثناء ولا أصل، الحرب استثناء، لكن لما يكون فكر أمة مبني على الحرب فقط، يعني فهمها في فترة الـ100 أو الـ 200 سنة الأخيرة إن الحرب هي الأصل والاستثناء هو السلام، معقول فيه فهم ديني كدة، وانتوا خايفين إن إصلاح الخطاب يضيع الدين، هو فيه ضياع للدين أكتر من كده".

 

واستطرد الرئيس، "اللي ألحدوا دول ناس اهتزوا واتلخبطوا نتيجة اللى إحنا فيه ده، الناس دول مصدقوش إن الخالق العظيم نزل أديان تهد الدنيا، فهل انتوا مستعدين تغيروا الخطاب الديني ولا خايفين لنضيع الدين، طب مستعدين لتعديل القيم الأخلاقية، طب مستعدين تقبلوا في التليفزيون في السينما والمسرح سلوكيات لا تليق وبعدين تقولوا إبداع وحرية إبداع، في خيط رفيع، عاوزين تصلحوا ولا مش عاوزين".

 

بناء الإنسان

كما وجَّه الرئيس عبد الفتاح السيسي حديثه لجموع الشعب المصري عندما تحدث عن بناء الإنسان، قائلا "أنا بقول الكلام ده لكل موظف وكل مدرس وكل رجل دين وللبرلمان، عملية بناء الإنسان المصري هي عملية مجتمعية وليست عملية حكومية".

 

وتابع الرئيس:، "لكن محدش يفهم إننا معانا عصايا سحرية لبناء الإنسان، دي عملية فيها تفاعل شديد بين الإصلاح وبين المجتمع، اللى المفروض يكون مستعد للإصلاح ويدفع تكلفة الإصلاح".

 

ارحل يا سيسي

تطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الحديث عن المخططات التي تحاك ضد مصر وشعبها.

 

وقال الرئيس السيسي: "إحنا دخلونا في أمة ذات عوز، أمة الفقر، دخلونا فيها، ولما أجي أخرج منها، يقلك هاشتاج ارحل يا سيسي، أزعل ولا مزعلش، في دي أزعل".

 

وأضاف: "لازم نخرج من العوز اللى إحنا فيه، العوز العلمي والاقتصادي والمعنوي والاجتماعي اللى دخلنا فيه، إوعوا تفتكروا إننا هنقدر نخرج منه بالحكومة أو بأى حد، لازم كلنا نحط إيدينا في إيد بعض".

 

الطلاق

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن ارتفاع نسب الطلاق وتأثيرها على المجتمع، قائلًا: "بتقولوا القوانين والتشريعات، طب انتوا شايفين القضايا المجتمعية اللي عندنا، يعني مثلا قالوا نسب الطلاق 44%، يعني كل 100 حالة زواج يحصل فيها تقريبا 50% طلاق، إذا كان بيقولوا في 9 مليون طفل بدون أب وأم بشكل مباشر، وفي كمان 15 مليون طفل بدون أب وأم بشكل غير مباشر، يعني انفصال غير موثق خفي، هل تتصدوا كمجتمع ولا لأ".

 

وأضاف الرئيس: "أنا لما طلبت يتعمل تشريع لتوثيق الطلاق هوجمت، على الأقل مع التطور اللى حصل في المجتمع والحياة الإنسانية كلها على مدى 1400 سنة ميحقليش كمجتمع مش كرئيس إني أحمي المجتمع! انتوا عاوزين تحولوا الـ9 مليون طفل والـ 15 التانيين لإيه، هل ده مجتمع فيه استواء ولا احنا رايحين لعدمية".

 

السيسي: اللي اتعمل هقابل بيه ربنا رضيتوا أو مرضيتوش

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على ضرورة تكاتف المصريين، ووضع أيديهم في أيدي بعضهم البعض للخروج من المأزق الذي تمر به الدولة، قائلا:"اوعوا تفتكروا هنخرج منه بالحكومة أو أي حد، لابد من وضع أيدينا في أيدي بعض".

 

وأضاف الرئيس السيسي، :"إذا كنتم عاوزين تسلموا لأولادكم وللشباب صورة حقيقية جديدة للهوية المصرية التي تتحدى عصرها، أبدا أنا لا استدعى الماضي رغم احترامي له، ولكننا نحتاج لهوية وطنية تستطيع التعامل والتفاعل مع الواقع وتطوره".

 

وتابع:"الاشكاليات الموجودة في الأديان كلها، مش قادرة تصدق ان اللي خلق الدين ربنا واللي عمل التطوروالإنسانية ربنا، فبيصطدم، وتقول أخلى فهمي للنصوص يتوافق مع الواقع الجديد الذي نعيشه تصدوا للأوليين نجحوا، ولما نجحوا مجتمعاتهم أصبح عندهم حصانة ومناعة ضد الضياع، أصبح المجتمع متناسق وقوي".

 

واستطرد الرئيس السيسي: "عملنا عزل لأنفسنا.. الراجل المتدين شكل والمواطن العادي بقى شكل تاني وهو لا فرق بينهم، كل ما يكون فهمه الديني مناسب، سيكون سلوكياته وممارساته مع نفسه ومجتمعه مناسبة وجيدة.. ولازم تصدقوا إنهم عاوزين يضيعونا .. احنا دخلنا تجربة وربنا أراد أنها لم تكتمل ما قدروش يدمرها مش عشان احنا شاطرين أو الجيش تدخل أو السيسي وقف، ولكن أن ربنا قال لأ".

 

واستكمل:"فيه مكر يقدر يزيل الجبال، اوعو تتصورا أن البشر بسيط، العقول البشرية وتطورها وفنون المكر والقيد بقت شديدة الغموض والتخفي، ولما اجي أقولكم كده تطلعوا 21 ألف اشاعة انتوا بتعملوا ايه.. بتداولكم للموضوع جزء من الاساءة لقدراتكم ولهزيمة أنفسكم".

 

وتابع: "اللي اتعمل واللي هيتعمل رضيتوا بيه أو ما رضيتوش بيه هقابل بيه ربنا وأرجو أن يقبله منا.. احنا كحكومة بنحط سياسيات واستراتيجيات نجري على تنفيذها ، وأن المتجه العلمي والتخطيط العلمي والمسار العلمي لابد أن يستمر وينفذ، وعملية الاصلاح لا تنتهي في سنة أو اثنين وخمسة ولكنها مستمرة لأنها تتعلق بالإنسان".

 

السيسي يكلف وزير الدفاع بتبني مقترح فتاتين بمؤتمر الشباب

قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي التهنئة لشابتين من البرنامج الرئاسي، اقترحتا التمسك بالهوية المصرية، عبر المنتجات المصرية، وعمل برامج سياحية للسياح في محافظات مصر، قائلا لهما: "بهنيكم وبشكركم، واللي انتوا بتفكروا فيه هينطلق في الأقصر تحت إشرافكم".

 

وأضاف الرئيس السيسي،: "ده كلام مش معنوي عشان الشباب.. ويقولك الرئيس السيسي بيدغدغ المشاعر، لا لا"، وتابع ضاحكا: "يخرب بيت كده والله".

 

واستطرد: "وزير الدفاع موجود، والشباب هما اللي حطوا الرتب النهارده، هتتبنوا غادة وياسمين في الأقصر تحت إشرافكم وخلونا نجرب حاجة ونشوفها ونصفق لها".

 

السيسي: دول اقتصادية كبيرة تريد الدخول معنا كشريك في بنك المعرفة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الإصلاح عملية تقوم بها الحكومة والمجتمع من خلال مجموعة من المحاور، وثقة المجتمع في قدرات القيام بالإصلاح، مضيفًا: "إحنا كنا ماشيين بنظام معين لفترة طويلة من الزمن ولكننا بنحاول نطور ونغير، ولو مفيش ثقة بين القائم بالإصلاح والمجتمع تصبح مشكلة كبيرة جدًا".

 

وأضاف "السيسي":" أتاحنا بنك المعرفة الذي تم إطلاقه منذ 3 سنوات، وإحنا الوحيدين في العالم الذين أتحنا بنك المعرفة".

 

وتابع: "أتحنا بنك المعرفة المصري لكل حامل موبايل مصري، وهناك دول قدرتها الاقتصادية كبيرة أعجبت بالفكرة وتريد أن تدخل معنا كشريك لإتاحة المعرفة لمواطنيها".

 

الرئيس السيسي: تطوير منظومة التعليم يحتاج لدعم الأسرة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن "تطوير منظومة التعليم يحتاج إلى دعم من الأسرة المصرية".

 

وأضاف "السيسي"، قائلًا: "ليس هناك وعي حقيقي بأهمية دور بنك المعرفة"، مشيرًا إلى أن العمل على تطوير منظومة التعليم تم عقب الاطلاع على أفضل سُبل الإصلاح والتطوير

 

الرئيس: لو عايز أزوّد المعلم 1000 جنيه محتاج 15 ملياراً سنوياً

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إننا نحلم بتطوير نظام التعليم وتحسين مستوى المعلمين، مضيفا: " لو أنا عايز أزود المعلم 1000 جنيه شهريا، محتاج 15 مليار جنيه في السنة".

 

وأضاف "السيسي ، قائلا:" أنا عايز أخلي بالي من كل إنسان في مصر، ولكن هناك العديد من المشاكل التي تواجهنا".

 

وتابع:" المشكلة إننا دلوقتي عايزين نخرج من العوز والفقر اللي بنمر بيه".

 

السيسي: الدولة مصرفتش جنيه على مشروعات المدن الجديدة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إننا "في حاجة إلى الخروج من مرحلة العوز والفقر التي تعاني منها الدولة المصرية".

 

وأضاف "السيسي"، قائلا:"قسما بالله ولا جنيه ورق حصلت عليه الحكومة من الدولة في المشاريع والمدن الجديدة".

 

وتابع:" هذه المشاريع عبارة عن أفكار قائمة على ضخ أموال في الخزانة المصرية".

 

وأكمل:"إحنا بنغير وجه الدولة بالأفكار، ومفيش قدامي إلا تحطيم العوز إلي مقيدنا".

 

السيسي: ما يحدث الآن ثورة جديدة للتعليم في مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تتجه لمسار مختلف في التعليم خلال الفترة القادمة لتحقيق آمال الشعب، مشيرًا إلى أن ما يحدث الآن ثورة جديدة للتعليم في مصر.

 

وأضاف «السيسي»، أن الدعم المقدّم من الدولة 330 مليار جنيه في السنة، موضحًا أنه على المجتمع أن يعي الفرق بين الإصلاح والانفتاح.

 

وناشد رئيس الجمهورية، منظمات المجتمع المدني، المساهمة فى تحسين ونجاح منظومة التعليم، مشددًا على أنه لابد من تعاون المجتمع لتسليم الأجيال القادمة هوية مصرية تتعامل مع الواقع وتطويره.

 

وأوضح أن تغيير التعليم رحلة قاسية ويجب أن يكون لدى المواطن الرغبة في التحمّل لتحقيق ذلك، لافتًا إلى أن بناء المجتمع ليس عملية حكومية فقط، وأنه لابد من الخروج من حالة العوز.

 

وتستضيف جامعة القاهرة المؤتمر الوطني السادس للشباب في دورة جديدة من دورات هذه المؤتمرات التي خلقت حالة جديدة من التواصل والحوار البناء بين مختلف فئات المجتمع وبين رجالات الدولة ومسئوليها من مختلف قطاعات ومفاصل الدولة، يصل عدد المشاركين إلى ٣٠٠٠ مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطني الأكبر من حيث عدد الحضور.

 

ويأتي أغلب المشاركين من شباب الجامعات المصرية وأساتذتها من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة ممثلين عن جميع قطاعات محافظات مصر، بالإضافة إلى حضور شباب الأحزاب السياسية المختلفة وأوائل الثانوية العامة، وأوائل التعليم الفني، هذا بخلاف وجود نخبة من رجال الدولة والشخصيات العامة والبرلمان وممثلين من مختلف فئات الدولة.

اقرأ أيضا