نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. الجبالي يؤدي اليمين رئيسًا للمحكمة الدستورية ومدبولي يلتقي وزير الدولة السوداني

الثلاثاء 31 يوليو 2018 | 11:03 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم الثلاثاء، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

 

في السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم.

 

 

جولة تفقدية لوزراء النقل والتخطيط والإنتاج الحربي إلى القوس الشمالي للطريق الدائري الإقليمي

 

أجرى الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، جولة تفقدية بالقوس الشمالي الغربي للطريق الدائري الإقليمي، الذي يمتد من طريق بنها الزراعي حتى طريق الإسكندرية الصحراوي بطول 57 كم وتكلفة إجمالية 6.2 مليار جنيه، وذلك بحضور اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري.

 

وتفقد الوزراء قطاعات المشروع المختلفة وأعمال "النيوجرسي" والعواكس واللوحات الإرشادية، وذلك بعد الانتهاء من الطريق، وما به من أعمال صناعية، حيث يشتمل على 68 عملًا صناعيًا، بواقع ( 25 كوبري و43 نفق) .

 

وأكد وزير النقل أن القوس الشمالي للطريق الدائري الإقليمي الشرقي الذي تم افتتاحه بطول 90 كم  يمثل جزءً مهمًا من الطريق الذي يربط جميع المحاور الطولية السريعة والرئيسية المتجهة من وإلى إقليم القاهرة الكبرى، منوها بأن الطريق الدائري الإقليمي بأكمله يبلغ طوله 400 كم ويخدم 15 محافظة ويهدف لربط الطرق الرئيسية لهذه المحافظات ويسهم في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائري الحالي حول القاهرة الكبرى بنسبة 50%، وأنه تم تصميم وإنشاء الطريق ليكون بمواصفات الطرق الحرة وعزله عن الكيانات الجانبية، لافتًا إلى أن الطريق له انعكاسات إيجابية خاصة بتوفير وقت الرحلة وانخفاض معدل المحروقات، بما ينعكس إيجابًيا على البيئة، وتقليل الانبعاثات الكربونية وخفض تكاليف التشغيل.

 

وأشاد وزيري التخطيط والدولة للإنتاج الحربي بما لمسوه من تطور كبير في مستوى إنشاء الطرق القومية في مصر باعتبارها الشرايين الرئيسية التي تتدفق عليها من محاور التنمية بالجمهورية، لكونها تخدم المشروعات التنموية الكبرى في جميع المجالات الصناعية والزراعية والعمرانية والسياحية، بما له من أثر إيجابي في دعم الاقتصاد القومي للبلاد.

 

 

السيسي يجتمع بمدبولي وجمعة لاستعراض استراتيجية «الأوقاف» للتصدي للتطرف

 

أعلن السفير بسام راضي المتحدث باسم وزارة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.

 

وقال المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إنه تم خلال الاجتماع استعراض استراتيجية وزارة الأوقاف للتصدي للفكر المتطرف والمتشدد، وترسيخ الفهم الصحيح لجوهر الإسلام ومقاصده العليا وروحه السمحة، مع التفرقة بين الثابت والمتغير، وما يندرج ضمن سنن العبادات وما هو من أعمال العادات، وذلك من خلال حسن تدريب وتأهيل العاملين في الحقل الدعوي من خلال برامج تدريبية للأئمة تشمل إلى جانب علوم الدين، دراسة اللغات الأجنبية وعلم النفس والاجتماع ومفاهيم الأمن القومي، والمدارس الفكرية والفلسفية، وآليات التواصل الإعلامي والإلكتروني.

 

كما تم خلال الاجتماع استعراض آخر مستجدات سبل تعظيم الاستفادة من الأصول والأراضي التابعة للأوقاف على مستوي الجمهورية لضمان تحقيق الاستغلال الأمثل لها.

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه خلال الاجتماع بالتصدي للأفكار المتطرفة والإرهابية من خلال تعزيز المفهوم الصحيح والوسطي للإسلام، ودحض دعاوى الفكر المتطرف التي لا تمت للدين بصلة، مؤكداً أن الدين الإسلامي ينبذ كل أنواع التطرف والإرهاب، ويحض على السلام والأمان والبناء والتعمير، والتعايش السلمي بين البشر، وفي هذا السياق شدد الرئيس، على الإعداد والتدريب الجيد للأئمة والدعاة ليقدموا نموذجاً طيباً للعمل الدعوي.

 

كما وجه الرئيس بتحقيق أفضل استفادة ممكنة من أصول وممتلكات الأوقاف لصالح الشعب، مشدداً على الحفاظ على حق الدولة في هذه الممتلكات وعدم التفريط فيها، وبما يضمن زيادة قيمة الأصول ومواردها والاستثمار الأمثل لها. ووجه سيادته كذلك في هذا الإطار بإعداد قاعدة بيانات شاملة للمساجد وأصول وممتلكات الأوقاف بهدف تطويرها.

 

وأوضح  السفير بسام راضي أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف عرض كذلك خلال الاجتماع خطط الوزارة في مجال البر والعمل المجتمعي، مشيراً إلى أنه تم تخصيص مبلغ 300 مليون جنيه في العام المالي الجاري 2018/2019 لأعمال البر، في مجالات رفع كفاءة المساكن، والصندوق الوقفي لدعم التعليم، والصندوق الوقفي لدعم البحث العلمي، ومساعدة ذوي الأمراض المزمنة والطلاب وزواج اليتيمات من خلال إدارات البر بوزارة الأوقاف على مستوى الجمهورية.

 

الجبالي يؤدي اليمين رئيسًا للمحكمة الدستورية

 

أدى المستشار حنفي الجبالي رئيس المحكمة الدستورية، اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، ثم اجتمعا سويًا، حيث أكد الرئيس، أهمية دور المحكمة الدستورية في الحفاظ علي النظام القانوني والدستوري باعتبارها الحارس على أحكام الدستور، مشددًا على دعم مختلف أجهزة الدولة للمحكمة الدستورية في أداء مهامها على الوجه الأكمل، بما يسهم في الحفاظ على حقوق المواطنين وصون مصالح الوطن.

 

كما منح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، للمستشار عبد الوهاب حسن عبد الوهاب، رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق.

 

وأعرب الرئيس عن خالص التقدير للمستشار عبد الوهاب حسن، لما بذله من جهد وتفانٍ في تنفيذ القانون وحماية العدالة والحفاظ على حقوق المجتمع والمواطنين.

 

مدبولي يلتقي وزير الدولة السوداني لبحث سبل التعاون بين البلدين

 

فيما التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، وزير الدولة السوداني، مسئول تنسيق الشئون البرلمانية بحضور المستشار عمر مروان، وزير الشئون البرلمانية، وعدد من أعضاء مجلس النواب، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.

 

كما التقى رئيس الوزراء، اليوم أيضًا، بوفد من طائفة الأقباط الأدفتنست.

 

انطلاق مؤتمر ”ثورة يوليو و دورها في بناء القلاع الصناعية”

 

كما انطلق، اليوم الثلاثاء، مؤتمر بعنوان "ثورة يوليو و دورها في بناء القلاع الصناعية"، بمناسبة مرور 66 عام علي ذكري الثورة.

 

نظم هذا المؤتمر النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، بحضور المهندس خالد الفقي، نائب رئيس اتحاد العمال، وسيد عبد الغني، رئيس الحزب الناصري، وسناء زايد سفيرة النوايا الحسنة باتحاد عمال العرب، ونشوي الديب، عضو مجلس النواب، وسعيد النقيب، نائب رئيس اتحاد العمال، وعدد من خبراء الصناعة وأساتذة الجامعات.

 

وقال المهندس خالد الفقي إن ثورة يوليو هى العدالة الاجتماعية للعمال وارتفاع عدد العمال في القطاع العام، التي أدت إلى ظهور العلاوات، حيث إن ثورة يوليو قدمت العديد من الامتيازات للعمال في القطاع العام، والعمال والفلاحين هم الدولة، مضيفًا أن التننظيم النقابي شيء أساسي ومهم جدًا في عملية الإنتاج.

 

وأضاف "الفقي" أن المشروعات المحلية هامة جدًا، نظرًا لإسهامها في زيادة نسبة القيمة المضافة، ومنهم مجمع الألومنيوم والذي خلال عامين سيزيد الإنتاج بنسبة كبيرة.

 

بدورها، قالت نشوي الديب، عضو مجلس النواب، إن جمال عبد الناصر حقق الكرامة للعمال والأمة العربية ولم يكن ذلك ليحدث بدون مساعدة العمال، إلى جانب دورهم الهام أثناء نكسة 1967، حيث إنه هذا العام شهد تحقيقي مصر أعلى نسبة نمو، بلغت 8%.

 

قرار هام من "التعليم" بشأن مدارس 30 يونيو

 

وفي إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني علي خلق أجيال واعية، منتمية مدركة لمصالح الوطن، وملمة بالتحديات التي تواجهه، صرح الإعلامي أحمد خيري المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم ضم باقي مدارس مجموعة منارات القاهرة إلى مجموعة مدارس 30 يونيو.

 

وفي هذا السياق أشارت الدكتورة أسماء الديب، مساعد الوزير لشئون المديريات، ورئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيو، إلى أن مجموعة مدارس منارة القاهرة تضم ٨ مدارس تم التحفظ في السابق على ثلاث مدارس منهم وبالأمس تم ضم خمس مدارس تحت التحفظ، فأصبح مجمع منارة القاهرة بالكامل تحت الإشراف المالي والإداري للوزارة.

 

جدير بالذكر أن الوزارة تقوم بالإشراف الكامل علي هذه المدارس حيث يتم إسناد إدارتها لمكتب الأمانة الفنية الذي يتولي الأعمال المالية والقانونية ومهام السكرتارية الفنية والإدارية، ويستعان بأعضائها من بين العاملين بديوان عام وزارة التربية والتعليم، وإحلال قيادات جديدة لها؛ في إطار منع انتشار الأفكار الخاطئة، ومن أجل تعزيز الشعور بالانتماء الذي يجب غرسه في نفس كل طالب مصري، والتحول في تلك المدارس من الفكر المتشدد إلي السماحة والاعتدال؛ وذلك للحفاظ على الأمن والاستقرار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا