«سلفي» يوضح حكم الدين في استئصال قرنية المتوفى دون إذن أهله

الاربعاء 01 اغسطس 2018 | 06:54 مساءً
كتب : مصطفى محمود

علق الداعية السلفي سامح عبدالحميد،  على الجدل الدائر حول واقعة استئصال قرنية عين مُتوفَّى في مستشفى قصر العيني قائلا: " إنه لا يجوز استئصال قرنية العين من الميت بدون إذنه أو إذن ورثته".

 

وأضاف «عبدالحميد» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم»، أن القرنية جزء من أعضاء الإنسان ، ولا يصح انتزاعها بدون إذنه أو إذن ورثته ، ولو تم استئصال أي جزء من المريض أو المتوفى بدون إذن مُسبق.

 

 وتابع الشيخ السلفي: «هذه جريمة شرعية وقانونية وأخلاقية،  ومن قرارات مجمع الفقه الإسلامي، التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي أنه يجوز نقل عضو من ميت إلى حي تتوقف حياته على ذلك العضو، أو تتوقف سلامة وظيفة أساسية فيه على ذلك، بشرط أن يأذن الميت قبل موته أو ورثته بعد موت».

 

جدير بالذكر أن الدكتور فتحي خضير عميد كلية طب قصر العيني، قال إن القانون يتيح للمستشفيات الحكومية أن تأخذ الجزء السطحي من القرنية من الموتى دون موافقة الأهل.

 

وأضاف «خضير» خلال مداخلة هاتفية في برنامج «العاشرة مساء» مع الإعلامي وائل الإبراشي على قناة «دريم»، أنه يتم أخذ هذا الجزء لإنقاذ المرضى الذين يتم علاجهم بشكل مجاني، مؤكدًا أن عدم أخذ القرنية من الموتى يعني إصابة آلاف المرضى بالعمى، وأن شراء القرنية من الخارج سيكلف الدولة آلاف الدولارات.

اقرأ أيضا