الصحافة الإيطالية تُكذب «محسوب» بعد اعتقاله وقطر تتدخل لمنع تسليمه لمصر

الخميس 02 اغسطس 2018 | 12:09 مساءً
كتب : سارة أبو شادي

هلع وفزع بين أعضاء الجماعة الإرهابية وتابعيهم بعد احتجاز أحد قاداتهم في إيطاليا المدعو محمد محسوب، وزير الشئون البرلمان في عهد المخلوع محمد مرسي وعميل كلية الحقوق السابق، والذي خرج في الساعات المتأخرة من ليل أمس، ليُعلن على حسابه على تويتر، أنّ السلطات الإيطالية استوقفته في مدينة كاتانيا للتحقيق معه، بطلب من الحكومة المصرية، على حد كلام محسوب ورفقائه من أعضاء الجماعة الإرهابية، إلّا أنّ الصحافة الإيطالية خرجت اليوم، لتكشف أنّه لم يتم التأكد من أنّ الحكومة المصرية وراء إيقاف محسوب.

 

 الصحافة الإيطالية تتحدث عن «محسوب»

 

فبحسب وكالة «نافا» الإيطالية والتي ذكرت إن الشرطة أوقفت «محسوب» فى مدينة كاتانيا ، ولكن حتى الآن لم يتم التأكد أن هذا الاعتقال بناءً على طلب من السلطات المصرية كما قال محسوب فى تغريدة على "تويتر".

 

 

كما ذكرت وكالة «أجي» الإيطالية أنّه حال عودة «محسوب» إلى مصر فإنّه سيُواجه عقوبة الإعدام، بتهمة نشر الإشاعات الكاذبة واتهام السلطات المصرية بالتخريب، بعد خلع المعزول محمد مرسي، لكن إلى الآن لم يتم التأكد من صحة القبض عليه بسبب السلطات المصرية كما ادعى «محسوب».

 

القضايا المتهم بها محسوب

  

بالرغم من عدم توقيع إيطاليا على اتفاقية تسليم الهاربين، إلّا أنّ الانتربول الدولي بالتعاون مع السلطات الإيطالية، استوقفوا وزير الشؤون البرلمانية في عهد المعوزل محمد مرسي، للتحقيق معه بعدة تهم وأحكام صادرة عليه في مصر، وعلى حد قول محسوب بحسب تغريدة له، فإنّه من المفترض أن يتم عرضه على قاضي التحقيقات الإيطالي اليوم للبث في شأنه.

 

وبالنسبة للقضايا المتهم فيها «محسوب» فالبدايية كانت في سبتمبر من عام 2013، حينما أمر النائب العام بالتحفظ على أمواله وأيدت جنايات القاهرة هذا القرار ، لاتهامه بالتحريض على ارتكاب أعمال عنف وقتل وتخريب.

 

وفي ديسمبر من العام الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، بالحكم غيابيّا على الهارب محمد محسوب، بالسجن لمدة 3 سنوات في قضية إهانة القضاء، وأسند لهم قاضي التحقيق، ارتكاب جرائم إهانة المحاكم والسلطة القضائية، وسب أعضاء الهيئة القضائية، والإخلال بمقامهم من خلال الإدلاء بأحاديث تليفزيونية وإذاعية عبر القنوات الفضائيات، وسب وقذف موظفين عموميين.

 

قطر تحاول منع تسليم محسوب

بعدما أعلن محسوب على تويتر خبر القبض عليه، حاولت قناة الجزيرة الإرهابية الذراع الإعلامي لقطر، أن تفعل ما بوسعها من خلال مناداة كبار الجماعة على مستوى العالم لمنع تسليم الهارب، وجاء زين توفيق مذيع القناة، ليستغيث بكآفة المحامين التابعين للتنظيم الإرهابي، بالسفر إلى إيطاليا لمنع تسليم القيادى الإخوانى محمد محسوب للسلطات المصرية.

 

 

 

كان الإنتربول قد أدرج القيادى الإخوانى محمد محسوب، وزير الدولة للشئون القانونية، فى عهد الإخوان على القائمة الحمراء بتهمة النصب والاحتيال على مستثمر سعودى إبان عهد الإخوان، وخاطبت السلطات المصرية الإنتربول لإدراجه على القائمة الحمراء، الأمر الذى استجابت له الشرطة الدولية، وأدرجت اسمه على القائمة الحمراء.

 

الإرهابى محمد محسوب متهم فى العديد من القضايا أبرزها الانتماء لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون لقلب نظام الحكم، كما أنه دائم التحريض على الدولة المصرية والجيش والشرطة بفضائيات التنظيم الدولى بدولتى قطر وتركيا.

اقرأ أيضا