نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. السلطات الإيطالية تدرس الوضع القانوني لـ«محسوب» ومصر تتقدم للمرتبة 53 في مؤشر الابتكار العالمي

الخميس 02 اغسطس 2018 | 11:06 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم الخميس، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

 

 

 

في السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم.

 

 

مصر تتقدم للمرتبة 53 في مؤشر الابتكار العالمي

أكد المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع لأكاديمية البحث العلمي، أن مصر تقدمت في ترتيبها في المؤشر الفرعي للبحوث والتطوير لمؤشر الابتكار العالمي، حيث أصبحت في المرتبه 53، بعد أن كانت في المرتبة 54 في عام 2017.

جاء تقرير مؤشر الابتكار العالمي لعام 2018، ويتكون المؤشر الفرعي للبحوث والتطوير من أربعة مؤشرات وهم مؤشر أعداد الباحثين ومؤشر الإنفاق علي البحث والتطوير ومؤشر متوسط الإنفاق علي الشركات الخاصة ومؤشر متوسط أعلى 3 جامعات في ترتيب QS، هذا وقد تقدمت مصر هذا العام 10 مراكز في مؤشر الإبتكار العالمي الصادر من المنظمة العالمية للملكية الفكرية، لتصبح مصر في المرتبة الـ95عالمياً.

يذكر أن مؤشر البحث العلمي الشهري، هو عبارة عن هو مؤشر للعلوم والتكنولوجيا يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا كل شهر.

 

السلطات الإيطالية تدرس الوضع القانوني لـ«محسوب»

تلقت السفارة المصرية في روما اليوم الخميس، إخطارًا شفهيًا من قبل السلطات الإيطالية، بأنها ألقت القبض على المتهم الإخواني الهارب محمد محسوب، والذي شغل منصب وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية سابقًا، وذلك بناء على طلب الجهات القضائية المصرية المختصة من الإنتربول الدولي تعميم مذكرة للقبض على المتهم على الدول كافة.

 

كما تضمن الإخطار أن السلطات الإيطالية تدرس حاليًا الوضع القانوني للمتهم في ظل تمتعه بجنسية أجنبية بجانب الجنسية المصرية، وذلك وفقًا لما صرحه السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

 

وكشف أبو زيد عن أن السفارة المصرية في روما تلقت اتصالًا لاحقًا من الخارجية الإيطالية، يفيد بأن المتهم قد تم الإفراج عنه لكونه يحمل الجنسية الإيطالية منذ عام 2016 نظرًا لزواجه من سيدة إيطالية، إلا أن السلطات الإيطالية أكدت على أنها سوف تنظر فيما نسب إليه من اتهامات من قبل الجهات القضائية المصرية.

 

وأكد المتحدث باسم الخارجية على أن الوزارة سوف تتابع عبر السفارة المصرية في روما المستجدات الخاصة بإجراءات التحقيق وتوافي الجهات القضائية المعنية بالتطورات أولا بأول.

محافظ القاهرة يكرم أسر شهداء القوات المسلحة

احتفلت محافظة القاهرة، بتكريم أسر شهداء الوطن من القوات المسلحة والشرطة، والذين قامت المحافظة بإطلاق أسمائهم على بعض شوارعها ومدارسها، وذلك بحضور المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة بقاعة المؤتمرات الكبري بمبنى ديوان المحافظة.

وقال عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة: «إننا سعداء لقبول أهالي الشهداء لدعوتنا، والاعتذار واجب لتأخير إطلاق أسماء الشهداء على المدارس والشوارع بسبب الإجراءات التي تتطلب وقتًا للتوثيق بشكل سليم، وهذه مجرد لافتة بسيطة وتذكار لآهالي الشهيد لتكون ذكري طيبة، ونقوم بعمل لوحتين لوحة للمدرسة ولوحة لذوي الشهيد وسيرة مختصرة للشهيد تقص على الطلاب في أول يوم دراسي».

وأضاف «عبد الحميد»: «قمنا بمراجعة الأسماء لأننا لاحظنا وجود بعض الأخطاء في المرات السابقة، وأريد التأكيد على أننا مهما قدمنا للشهداء لن نوفيهم حقهم، هناك العديد من الأبطال جاهزون للشهادة في سبيل الوطن من شباب مصر من القوات المسلحة والشرطة».

من جانبها قالت ليلى إبراهيم الرفاعي، ابنة العميد أركان حرب إبراهيم الرفاعي، «والدي ولد بطلاً ومات شهيدًا فهو  من أسرة معظمها من الضباط وشارك في العديد من الحروب، وكان بطلاً رياضيًا حصل على العديد من الأوسمة والنياشين واستشهد في اليوم الأخيرفي حرب أكتوبر بعد آخر عملية في الإسماعيلية، وأشكر المحافظ على هذا التكريم».

ارتفاع المساحات المزروعة بالمحاصيل الصيفية لـ12 محصولاً

اهتمت وزارة الزراعة في الآونة الأخيرة، بعملية الإصلاح الزراعي للأراضي الزراعية وزيادة الرقعة الزراعية، وذلك عن طريق إطلاق مشروع الـ"1.5 مليون فدان"؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية المختلفة؛ للقضاء على فاتورة الاستيراد التي تكبد ميزانية الدولة والاقتصاد المصري خسائر كبيرة، حيث من المفترض أن نقوم بتصدير المحاصيل الزراعية وليس الاستيراد، للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

 فقد أكدت الإدارة المركزية لشئون المديريات التابعة لقطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، عن ارتفاع المساحات المنزرعة بالمحصول الصيفى لـ12 محصولاً بلغت ما يقرب من 4 ملايين و500 ألف فدان من 12 محصولاً، منذ بدء موسم الزراعات الصيفية وحتى الآن.

واشارت أن إجمالى مساحات الذرة الشامية بلغت 2 مليون و653 ألفًا و250 فدانًا، من بين المساحات المنزرعة بالذرة البيضاء بلغت مليونًا و756 ألفًا و763 فدانًا، والذرة الصفراء بلغت المساحات المنزرعة 896 ألفًا و487 فدانًا، وبلغت مساحات القطن 336 ألفًا و88 فدانًا، والأرز 820 ألف فدان، والسمسم 56 ألفًا و758 فدانًا، و126 ألفً و889 فدانًا مساحات منزرعة بالفول السودانى، و13 ألفًا و438 فدانًا عباد الشمس، و24 ألف و853 فدانًا فول الصويا، والذرة الرفيعة بلغت 301 ألف و687 فدانًا، و2125 بصل صيفى، و118 ألفًا و613 فدانًا بطيخ لب، وجارى حصر المساحات المنزرعة من قبل مديريات الزراعة.

 

 

التموين تصدر قرارت خاصة بإضافة المواليد على البطاقات

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على مصيلحي عدة قرارت بناء على متابعة سير العمل اليومية فى منظومة اضافة المواليد، وتيسيراً على المواطنين، وهي الإكتفاء بالتالي:

 

1-   بالنسبة لأصحاب المعاشات التأمينية يتم كتابة الرقم التأمينى (رقم المعاش) ولا داعى لتقديم (مستند بقيمة المعاش)

 

2-   بالنسبة لأصحاب معاشات الضمان الاجتماعى وتكافل وكرامة وما فى حكمهم يكتفى بتقديم صورة من كارت (الفيزا) الخاص بصرف المعاش.

3-   نظراً لعطلة عيد الأضحى المبارك تم تعديل الجدول الخاص بإستقبال المواطنين لتصبح المواعيد على النحو التالى:

الأسبوع الأول      (1/8- 10/8/2018 )

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(0)

الأسبوع الثاني    (11/8- 17/8/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(1)

الأسبوع الثالث    (18/8- 31/8/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(2)

الأسبوع الرابع     (1/9- 7/9/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(3)

الأسبوع الخامس(8/9- 14/9/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(4)

الأسبوع السادس   (15/9- 21/9/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(5)

الأسبوع السابع   (22/9- 28/9/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(6)

الأسبوع الثامن    (29/9- 5/10/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(7)

الأسبوع التاسع  (6/10- 12/10/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(8)

الأسبوع العاشر (13/10-20/10/2018)

حاملي البطاقات التموينية الذكية التي ينتهي أرقامها من جهة اليمين بـ(9)

-   علي أن يتم خلال الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر  من 21/10/2018 حتى 7/11/2018 تسجيل المتخلفين عن مواعيدهم ومراجعة ما تم تسجيله .

 

 

اقرأ أيضا