أستاذة العلوم بالبحوث الجنائية تكشف الجاني في قضية «أطفال بورسعيد»

السبت 04 اغسطس 2018 | 03:00 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

قالت الدكتورة حنان أبو سكين، أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، أن فيديو الطفال يلقى الضوء على قضية مهمة للغاية، تناسها البعض، وهي عمالة الأطفال.

 

وأضافت «حنان» في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أنه يوجد في المجتمع المصري، تحذير من قبل الدستور المصري لعمالة الأطفال، مشيرًة إلى أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي هو من يفرض العمل للأطفال.

 

وأوضحت أستاذ العلوم السياسية بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية، أن عمالة الأطفال يجب معالجتها من قبل الدول والمجتمع، من خلال استمرار الأطفال في التعين، من خلال برامج تكافل وتكرامة، بدلًا من عملهم في الأشغال الشاقة.

 

وتابعت، أنه يجب أن تقوم وزارة التضامن بإعانة الأسر الفقيرة، بدلًا من خروج أبنائها وراء الأعمال الشاقة، وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية أو الحماية الاجتماعية، مشيرة إلى أن الدول تقوم بمثل هذة البرامج، ولكنها غير كافية في منع عمالة الأطفال.

 

 وأكدت أنه يوجد عامل أساسي، هو انعدام ثقافة المجتمع، مشيرة إلى أنه الكثير من الأسر المتوسطة والفقيرة، تلجأ إلى إنجاب أعداد كبيرة من الأطفال، مما يتيح في نهاية الأمر، إلى تشرد هؤلاء الأطفال، وتعريض مستقبله وحياته للخطر.

 

واختتمت كلامها قائلة، أنه يجب أن يتواجد إعلام يسلط الضوء على مشاكل المجتمع، وليس على الإشهار بالأطفال، مشيرة إلى أنه يجب ان يكون المستوى الإعلامي، على مستوى القضية.

اقرأ أيضا